صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


كائن يملك أكبر لسان بالعالم ويأكل 6 ملايين ضحية يوميًا .. فيديو

سلمى خالد

الأحد، 09 يناير 2022 - 09:40 م

على الرغم من أن الصورة النمطية للديناصورات جعلت البعض يعتقد أنها أكبر مخلوقات عاشت على كوكبنا الأزرق، إلا أن الحقيقة بعيدة كل البعد عن ذلك، لأن أكبر مخلوق عرفته الأرض مازال يتجول فيها إلى يومنا هذا.

كثير من الناس تعتقد بأن الديناصورات هى الكائنات الأكبر علي كوكب الأرض وأن جميع الكائنات الكبيرة حجمًا انقرضت منذ ملايين السنين ولكن في الحقيقة أنه مازال هناك بعض الكائنات التى يمكن تلقيبها بأنها أكبر حجمًا من الديناصورات.

وحصد الحوت الأزرق عددا من المراكز المتقدمة في عالم الطبيعة، كأكبر مخلوق عاش منذ الأزل، بالإضافة لامتلاكه أكبر قلب في العالم، لكن هذا المخلوق المثير يملك أيضا عضوًا مميزًا زوده به الخالق ليساعده على الاستمرار، وهو أكبر لسان في العالم.

 

ونظرًا لحجمة الكبير فمن المعروف أن نسمع أنه يأكل 6 ملايين كائن بحري يوميًا ضمن وجبة الحوت بحسب موقع "coolantarctica" المتخصص في الحيتان، بإلاضافة أن الحوت الأزرق البالغ يستهلك ما بين نسبته 3 إلى 4% من وزن جسمه على شكل وجبة الكريل يوميا، أي أنه بالنسبة للحوت الأزرق الذي يبلغ وزنه 150 طنا، فإن هذا يعني 6 أطنان من الغذاء يوميا تتكون من نحو 6 ملايين سمكة كريل.

 

للقيام بهذه المهمة المعقدة، يحتاج الحوت الأزرق لنظام جيد يدعم قدرته على صيد هذا العدد الكبير من الأسماك في يوم واحد، لذلك يمتلك فم على شكل مصيدة عملاقة بكل ما تعنية الكلمة من معنى.

 

حيث يمتلك الحوت الأزرق الطيات الطولية أسفل الفم تصل إلى صرة البطن وتمتلك صرة لأنها من الثديات كما أنها تسمح للحلق بالتمدد بشكل كبير لنحو 6 أضعاف الحجم العادي لاحتواء كميات كبيرة جدا من الأسماك مع المياه المالحة.

 

كما يقوم الحوت بطرد المياه من خلال ألواح البالين، وهي مجموعة من الألواح التي تحيط بالفم تشبه إلى حد ما الألواح الشعرية المتراصفة والكبيرة، والتي قد يصل طولها إلى مترين، حيث تشكل ألواحا متراصفة بجانب بعضها البعض، تسمع بتصريف المياه إلى الخارج من دون العوالق والأسماك.

بالإضافة إلى ذلك، يمتلك الحوت الأزرق أكبر لسان في العالم والذي قد يصل وزنه من 3 إلى 6 أطنان تقريبا، وهو ما يعادل حمولة شاحنة كبيرة، الأمر الذي يساعده في إحكام مصيدته العملاقة لتوفير طعام لجسم يبلغ وزنه ما بين 100إلى 120 وقد يصل إلى 200 طن.

أقرأ ايضا آثار أقدام تكشف عن سرعة مرعبة لديناصورات عاشت قبل نحو 100 مليون عام

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة