منتخب مصر
منتخب مصر


الثلاثاء.. «الفراعنة» في ضيافة ياوندي وجاروا للبحث عن اللقب الثامن بـ«أمم أفريقيا»

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 10 يناير 2022 - 09:11 ص

يخوض المنتخب الوطنى المصري منافسات دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم «الكاميرون 2021» بمدينتي ياوندي وجاروا مع بدء رحلته للبحث عن اللقب الثامن الغائب عن دولاب بطولاته منذ نسخة عام 2010 بأنجولا.

ووصلت بعثة المنتخب الوطني برئاسة جمال علام رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، إلى مدينة جاروا الكاميرونية مساء أول أمس السبت؛ استعدادًا للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون، ضمن المجموعة الرابعة التي تضم أيضا منتخبات نيجيريا وغينيا بيساو والسودان.

ويحمل منتخب "الفراعنة" الرقم القياسي في عدد الألقاب في البطولة القارية برصيد 7 ألقاب الأعوام (1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010)، يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، وغانا 4 بطولات، ثم نيجيريا برصيد 3 بطولات.

وتلعب مصر مباراتها الأولى أمام نيجيريا غدا الثلاثاء على ملعب رومدي أدجيا في مدينة جاروا، ثم تلعب مباراتها الثانية أمام غينيا بيساو على الملعب ذاته يوم 15 يناير، بعدها يتوجه المنتخب الوطني إلى العاصمة ياوندى لخوض المباراة الثالثة والأخيرة أمام السودان يوم 19 يناير.

وتجرى مباريات البطولة على 6 ملاعب في 5 مدن كاميرونية مختلفة، وهي "الملعب الأولمبي وملعب أحمدو أهيدجو في العاصمة ياوندي، ملعب جابوما في مدينة دوالا، ملعب ليمبي في مدينة ليمبي، ملعب كويكونج في مدينة بافوسام، وملعب رومدي أدجيا في مدينة جاروا".

- جاروا.. مدينة الميناء

وتتفاءل جماهير الكرة المصرية بمدينة جاروا، وهي مدينة الميناء التي ستستضيف مباراتي المنتخب الوطني مع نيجيريا وغينيا بيساو في الجولتين الأولى والثانية بالمجموعة الرابعة، حيث استضافت المدينة من قبل عددا من الفرق المصرية في منافسات البطولات الإفريقية .

وشهدت تتويج النادى الأهلى باللقب السادس لدورى أبطال إفريقيا عام 2008، بعد تغلبه على القطن الكاميرونى بنتيجة 4 - 2 فى مجموع المباراتين، حيث انتهى لقاء الإياب في جاروا بالتعادل 2 - 2، بعدما سبق وفاز "المارد الأحمر" بالقاهرة بهدفين نظيفين.

وتقع مدينة جاروا عاصمة المنطقة الشمالية في الكاميرون على نهر بنوي، وتعد المركز التجاري للمنطقة الزراعية المحيطة بها، وتضم العديد من مرافق تصنيع المنسوجات، كما تعد ثالث أكثر المدن اكتظاظا بالسكان في الكاميرون بعد مدينة دوالا والعاصمة ياوندى.

- العاصمة ياوندي

وفي الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة بأمم أفريقيا يوم 19 يناير الجاري، يستضيف ملعب أحمدو أهيدجو، الذي يحمل اسم أول رئيس لجمهورية الكاميرون في العاصمة ياوندي، مباراة منتخب مصر أمام شقيقه السوداني.

وتقع ياوندي وسط الكاميرون على ارتفاع نحو 720 مترا فوق مستوى سطح البحر، وتعد ثاني أكبر المدن الحضرية حجما بعد مدينة دوالا العاصمة الاقتصادية للبلاد ومسقط رأس الأسطورة روجيه ميلا. 
كما تعد ياوندي نقطة ارتكاز سياسي واقتصادي وثقافي أيضا، حيث يتواجد فيها قصر الرئاسة ومقر الحكومة الكاميرونية ومنطقة سفارات الدول الأجنبية والكثير من الهيئات والمؤسسات الرسمية.

وتتميز العاصمة بأسواقها المفتوحة المقامة في الشوارع، وتأسست في البداية لتصبح مركزا لتجارة العاج، وتحتضن العديد من الصناعات مثل السجائر العالية الجودة والمطابع والمنتجات الزجاجية ومنتجات الألبان، كما تعتبر سوقا للمنتجات الزراعية التي تعد الكاميرون فيها أغنى دولة زراعية في الوسط الإفريقي.

وتعتبر أيضا موزعا إقليميا للبن والكاكاو والبلاستيك وقصب السكر، كما تحتضن أهم المراكز الثقافية والمتاحف التاريخية في البلاد، وعلى رأسها المتحف الوطني.

ويبلغ عدد سكان ياوندي ما يقارب 5ر2 مليون نسمة، ومساحتها حوالي 180 كيلو متر مربع.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة