محمية جبل الدبابية
محمية جبل الدبابية


«عمر الأرض» يكتب بمحمية جبل الدبابية.. وأساتذة جيولوجيا يطالبون بإنشاء متحف

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 10 يناير 2022 - 11:39 ص

كتب: أحمد زنط

هنا جبل الدبابية، حيث تاريخ 55 مليون سنة سابقة، فأنت تقف على أرض المحمية الطبيعية شرق إسنا جنوب محافظة الأقصر.

محمية من أندر المناطق محليا وعالميا نظرا لاكتمالها من ناحية التتابع الجيولوجي بين عصري الباليوسين والأيوسين وهو ما يرجع إلى ما بين 50 و55 مليون سنة ورغم أن العصرين موجودان في أماكن كثيرة ومتعددة بالعالم فإن التتابع بينهما غير متصل بينما التتابع بالمحمية الطبيعية بجبل الدبابية.. هنا مكتمل وتاريخ الحياة بها مستمر ولم ينقطع كباقي دول العالم ولم يحدث أي انقطاع في تاريخ الحياة.

اقرأ أيضا|

رحلة في محمية وادي الريان (1) | من البوابات إلى شلال الملك فاروق.. صور

 

أهمية عملية

ترجع أهمية المحمية إلى أنها منطقة تضع أمام العلماء إمكانية تساعدهم على كشف أسرار الحياة على سطح الأرض منذ 55 مليون سنة وهي الفترة التي شهدت موت معظم الأحياء الهائمة في العالم وبقيت محمية الدبابية التابعة لمجلس قروي الشغب شاهدة على التاريخ.

 

وتقع بين أحضان الجبال الزاهية والجميلة، حيث الخروج إلى الطبيعة فالمكان وسط الجبال غاية فى الروعة والجمال فالجبال الزاهية والهواء الطلق والطبيعة الخلابة حيث يؤكد الباحث المهندس الجيولوجى محمد عامر أن المحمية تعود لما يزيد عن 55 مليون سنة.

 

عمر الأرض

وتساعد علماء الجيولوجيا في تحديد عمر الأرض بدقة، وذلك من خلال تحديد أعمار التتابعات الرسوبية البحرية المتوافقة وتحديد الظروف الموائمة لترسيب تلك التتابعات والأحياء المميزة لها وأعماره، والتي تعد مقياسًا لكل عصر من العصور القديمة.

 

تقع منطقة الدبابية في التتابع الرسوبي للجبل الشرقي لشرق مدينة إسنا؛ إذ تحظى بأهمية عالمية لتمثيلها قطاعًا معياريًا دوليًا يقدر بنحو (50 إلى 55 مليون سنة). وتعتبر مجال بحث مهم لعلماء الحفريات والطبقات لتوافر تتابع طبقى كامل بها خلال ملايين السنوات.

 

وتعد قطاعًا جيولوجيًا نموذجيًا على المستوى الدولي ومحمية الدبابية الوحيدة فى العالم التى يتواجد بها طبقات صخرية منذ بدء الخليقة وشاهدة على كل العصور الجيولوجية التى مرت بكوكب الأرض ومحمية الدبابية مقياس زمني يمثل أكمل القطاعات الطبقية فى العالم التى شهدت البداية الفعلية للأحياء الحديثة للكرة الأرضية.


اقرأ أيضا|
رحلة في محمية وادي الريان (2) | بحيرة مسحورة في قلب الصحراء.. صور

 

من هنا يأتي قطاع محمية الدبابية النموذجي الذي يؤدي إلى تحديد عمر الأرض بدقة من خلال تحديد أعمار التتابعات الرسوبية البحرية المتوافقة وتعد مقياسًا لكل عصر من العصور القديمة وتساعد فى تحديد الظروف التي واءمت ترسيب تلك التتابعات والأحياء المميزة لها وأعماره.

وتشهد محمية الدبابية التكامل الطبقى والبعد عن تأثير الحركات الأرضية أو التغيرات التى لاحقت عمليات الترسيب  ليسهل تتبع التغيرات الحياتية وقابل للتحليل الجيوفيزيقى والكيميائى باستخدام النظائر المشعة.

 

حلم المتحف

اقترح أساتذة  قسم الجيولوجيا بجامعة أسيوط عندما زاروا المحمية الطبيعية، بإنشاء متحف جيولوجى ونزل بيئى بالمحمية ودعوة  الباحثين والسائحين من مختلف دول العالم لزيارة هذا المكان العلمى النادر وهذه المحمية الجيولوجية والتمتع بالسياحة البيئية والعلمية على مستوى دول العالم أجمع.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة