صورة موضوعية
صورة موضوعية


بدء فعاليات بروتوكول الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم للسيدات بالدقهلية

حازم نصر

الإثنين، 10 يناير 2022 - 03:13 م

استقبل اليوم  الاثنين، الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية وفدا من قيادات جامعة المنصورة على رأسهم الدكتور محمد نزار رئيس قسم التوليد وأمراض النساء بكليه الطب جامعة المنصورة. 


جاء ذلك بحضور كل من الدكتور أحمد رجب رئيس وحدة الأورام  بجامعة المنصورة و الدكتور رضا عبد الهادي أستاذ التوليد وأمراض النسا ومنسق المشروع  والدكتور عادل هلال أستاذ التوليد وامراض النسا بالجامعه و الدكتور محمد حسن أستاذ التوليد وأمراض النساء والتوليد  بجامعة المنصورة

اقرأ أيضًا| تدشين معمل للأقمار الصناعية بكلية علوم الملاحة بجامعة بني سويف

ما حضر الدكتور أماني فيليب المشرف الطبي المركزي الوزارة بقطاع السكان وتنظيم الاسره و الدكتور عبير عبد الغني وكيل المديرية و مديري مستشفيات وزارة الصحة العامة والمركزية  ورؤساء اقسام النساء بالمستشفيات و مسئولي تنظيم الاسره والمشرفين الطبيين على مستوى المحافظة. 

 تأتي هذه الزيارة في إطار التعاون المثمر والبروتوكول الموقع بين مديرية الصحة بالدقهلية وكلية الطب جامعة المنصورة بشأن الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم للسيدات بالمحافظة وبحث كافة اوجه التعاون بكل ما يخص امراض النساء (المناظير والجراحات..  الخ).

 
 بدأت فعاليات اليوم بكلمة ألقاها مكي حيث ثمن التعاون المثمر بين الصحة والجامعة لإتاحة الفرصة لمشاركة عدد كبير من الأطباء وتبادل الخبرات العلمية والعملية وتحقيق أقصى درجات التعاون في شتى المجالات الطبية.

كما تحدث الدكتور  محمد نزار  عن ضرورة بذل الجهود للحفاظ على صحة المرأة المصرية تماشيا مع سياسة الدولة واهتمامها بالمرأة المصرية. 


وألقى الدكتور أحمد رجب كلمته موضحا ان الهدف الرئيسي للبروتوكول هو خفض عدد الحالات التي يتم تشخيصها في مراحل متأخرة وبالتالي خفض عدد الوفيات من السيدات.

 كما شرح الدكتور رضا عبد الهادي منسق المشروع  الهدف من البروتوكول وكيفيه تنفيذ مراحله بداية من المرحلة الأولى، حيث سيتم خلالها  عقد ورش عمل قصيره لمده يوم واحد وذلك لتدريب اطباء وطبيبات امراض النساء و تنظيم الاسره و طب الاسره في مختلف المستشفيات ومراكز و وحدات وزاره الصحه علي فحص عنق الرحم بواسطه اختبار حمض الخليك وتشمل الدورات محاضرات نظريه وتدريب عملي على فحص عنق الرحم و منظار عنق الرحم وذلك بوحدة الكشف المبكر عن السرطان بمستشفى الجامعه وستبدا بتاريخ 5 فبراير. 

وفي المرحله الثانية، سيقوم الأطباء الذين تم تدريبهم علي الفحص بتطبيق الفحص على جميع السيدات بصوره روتينيه عند زياره السيده للعياده بالمستشفيات الجامعيه و مستشفيات وزاره الصحه وتسجيل جميع الحالات التي تم فحصها شهريا.

وتحويل الحالات ايجابيه الفحص الى عياده الكشف المبكر عن اورام النساء بجامعة المنصورة حيث يتم عمل منظار و عينة من عنق الرحم، وتنظيم زيارات متابعه دوريه لاعضاء وحده الاورام قسم النساء الى المستشفيات المشاركه بالمشروع بالتنسيق مع مديريه الصحة وتقديم الدعم للاطباء القائمين بالفحص عبر الهاتف بواسطه اعضاء وحده في الاورام طوال اليوم للاجابه عن اي اسئله وتذليل اي صعوبات. 

والمرحله الثالثة تتضمن  تشخيص وعلاج حالات ما قبل السرطان في وحدة الاورام النسائية وعلاج حالات سرطان عنق الرحم بعد التشاور مع كبار الأطباء في اجتماعات متعدده الاختصاصات وطبقا  للبروتوكولات الدوائيه. 

 وأوضح عبد الهادي الدور الأساسي لشركات الادوية كشريك ثالث في نجاح البروتوكول حيث سيتم تقديم العلاج مجانا وتوفير الخدمات اللوجستية (تكلفة المطبوعات والملصقات، الدعاية.... الخ) ونشر الوعي السكاني. 


 كما أشار مكي إلى دور الإعلام والتلفزيون والصحف القوميه ووسائل التواصل الاجتماعي لايصال وابراز رسالة المشروع للسيدات والتوعية المستمرة بأهميه الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم والتوعية بأعراضه مثل تكرار الافرازات المهبليه وعدم انتظام الدوره الشهريه ونزيف ما بعد العلاقه الزوجيه وآلام الحوض.


 واختتمت الفعاليات بمشاركة  الكثير من الاطباء والتعبير عن وجهات نظرهم وتقديرهم الشديد للتعاون القائم بين اطباء وزارة الصحة واطباء جامعة المنصورة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة