الكوخ الغامض على القمر
الكوخ الغامض على القمر


اكتشاف سر «الكوخ الغامض» على سطح القمر| صور

وائل نبيل

الإثنين، 10 يناير 2022 - 06:50 م

 كشف العلماء، أن الجسم الذي تم العثور عليه على سطح القمر، والذي أطلق عليه اسم "الكوخ الغامض"، هو في الواقع صخرة على شكل أرنب.

ورصدت المركبة الجوالة الصينية Yutu 2 الجسم على الجانب البعيد من القمر في ديسمبر الماصي، بفضل الكاميرات البانورامية والأشعة تحت الحمراء الموجودة على متنها، وقد اقتربت منه لإجراء فحص دقيق.

أقرأ ايضا.. العلماء يختبرون مفهومًا جديدًا لمركبة تحلق على سطح القمر 

والآن، أكد فريق المركبة الجوالة،  Yutu 2 أنها صخرة غريبة الشكل، يزعمون أنها تبدو وكأنها أرنب صغير ولكن "نابض بالحياة'' وهو يبدو جاثمًا مثل تمثال محفور في الحجر، وتحيط به " فضلات '' صخرية خاصة به ولقم من الطعام، وهذا الاكتشاف هو مصادفة لأن اسم العربة الجوالة ، Yutu ، تصادف أن تكون صينية لـ "Jade Rabbit".

وكانت قد قامت المركبة الجوالة Yutu 2 بأول هبوط سلس في العالم على الجانب البعيد من القمر منذ أكثر من ثلاث سنوات - في 3 يناير 2019، قبل أن تلتقط صوراً للكائن في الأفق أثناء شق طريقه عبر فوهة فون كارمان على سطح القمر.

ونشر فريق Yutu 2 - ، وهو جزء من إدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA) - تحديثهم يوم الجمعة على موقع التواصل الاجتماعي الصيني WeChat.، وقالوا في التحديث إن "الكوخ الغامض" بطول قوس النصر، و كان صغيرًا جدًا عند الاقتراب منه ".

ويقول الفريق إن الحجارة المتناثرة أمام "Jade Rabbit" بدت وكأنها قطع من الجزرة ، في حين أن الخرزات الحجرية المستديرة خلفها تبدو "مثل نتاج Jade Rabbit بعد الوجبة" - بعبارة أخرى ، فضلاتها الصخرية.

وكانت المركبة الصينية الجوالة «Yutu 2» قد التقطت صورة في ديسمبر الكاضي، قد تبدو للوهلة الأولى عادية بالنسبة للبعض، لكن العلماء ومراكز الفلك توقفوا كثيراً عند أحد المشاهد التي بدت في عمق المشهد، حيث ظهر ما وصفته الوكالات المتخصصة بعلوم الفضاء بـ «الكائن الغامض».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة