موضوعية
موضوعية


تعرف على أغرب أنواع الوسواس القهري

سارة شعبان

الإثنين، 10 يناير 2022 - 08:23 م

يشكل الوسواس القهري اضطراب داخل العقل، وينتج عنه تكرار الأفعال خوفا من هواجس لا أساس لها من الصحة، وتأتي هذه الأفعال بصورة مبالغ فيها.

كما أن متاعب اضطراب الوسواس القهري أشد من اضطراب الوسواس العادي؛ وذلك لأن السلوكيات التي يفعلها الشخص لا يستطيع التوقف عنها نهائياً إلا مع استمرار العلاج، كأنها تحدث رغما عنه، مما يشكل متاعب في الحياة اليومية.

ومن أغرب أنواع الوسواس القهري أبرزهم:

الببلومانيا

يعتبر هوس الكتب أو أو ما يسمي بـ"الببلومانيا" أحد أنواع الوسواس القهري والذي يسمى بمرض المثقفين، حيث يشعر الشخص بالسعادة لمجرد رؤيته للكتب كما يصبح مهووساً بجمعِها.

‏وتعد من أغرب الأمراض النفسية في العالم ، وأدرجه بعض العلماء على أنه نوع من أنواع مرض الوسواس القهري (OCD) ، وهو المرض الذي يطلق عليه بعض المتخصصين مرض العباقرة أو المرض اللذيذ.

هوس نتف الشعر 

من أغرب أنواع الوسواس القهري والتي تجعل صاحبها يشعر بالسعادة والرضا بعد نتف شعره.

ويعد ذلك اضطراب نفسي يجعل المرء يعمل بلا وعي على نتف شعره بشكل دائم، شعر رأسه أو لحيته أو أنفه أو إبطه او حواجبه، ويشعر المصاب بالتوتر قبل النتف والسعادة والراحة بعد النتف.

متلازمة المرآة المكسورة 

متلازمة تجعل الشخص يرى نفسَه بصورة ومشوهة في المرآة ما يؤثر بشكلٍ سلبي على نفسيته، وتعرف بـ"متلازمة المرآة المكسورة" هو نوع من أنواع الOCD الوسواس القهري، ويجعل الشخص يشوف صورتو مشوهه، وتتأثر على ثقتو بنفسه.

 

اقرأ أيضا | رئيس جامعة أسيوط يجدد ثقته بوكيلة كلية التربية للطفولة المبكرة

 

متلازمة التحذلق النحوي

واحد من أغرب أنواع الوسواس القهري والذي يجعل صاحبه يصحح أي خطأ إملائي بمجرد رؤيته، و‏عندما يصحح أحدهم خطأ إملائي، وهؤلاء يعانون من مرض يسمى "متلازمة التحذلق النحوي" وهي نوع من أنواع الوسواس القهري.

متلازمة توريت 

تعتبر أحد أغرب أنواع الوسواس القهري الشائعة بكثرة وهي عبارة عن حركاتٍ تكرارية لا إرادية أو أصوات غير مرغوب بها تصدر من صاحبها ولا يمكنه السّيطرة عليها.

وتعد متلازمة توريت هي مجموعة من الاضطرابات والحركات اللاإرادية، وتكون مؤقتة أو مستمرة تبدأ من الطفولة المبكرة، ويعتبر التعليم جزءًا من الخطة العلاجية ونسبه 1٪ من الأطفال والمراهقين في سن المدرسة.

اقرأ أيضا |  دراسة تكشف عن طريقة تساعد في علاج الوسواس القهري

متلازمة الاكتناز القهري 

تعرف باسم اضطراب التخزين وهي عبارة عن حالة تجعل صاحبها يفرط في تخزين الحاجيات ويصعب عليه التخلص من أي غرض حتى لو كان غير ضروري.

و‏هناك حالة نفسية تسمى " الاكتناز القهري " وهي جمع الأشياء ورفض التخلص منها مهما كانت تالفه أو غير ضرورية اعتقاداً من بأنه سيحتاجها في يوم من الأيام وفعلا هي مفيدة في بعض الأحيان .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة