موضوعية
موضوعية


أبرزها ضعف الرؤية والحول.. أشهر أمراض العيون عند الأطفال

سارة شعبان

الإثنين، 10 يناير 2022 - 09:04 م

قد يعاني بعض الأطفال من مشاكل صحية خطيرة التي قد يتعرضون لها في العين ويجب علاجها مبكرًا، لأن الإهمال فيها قد يترتب عليه مضاعفات تؤثر في الإبصار، ربما يعانى منها الطفل بقية عمره، ومن أشهر أمراض العيون عند الأطفال أبرزها:

 إقرأ أيضاً| طبيب يحذر من «دعك» العين: قد يؤدي إلى انفجار الشعيرات الدموية |فيديو
ضعف الرؤية
تحدث نتيجة عدم تطور العين بشكل طبيعي في إحدى مراحل الطفولة، وعلاجها العمليات الجراحية، أو ارتداء النظارات الطبية، ويتم تحسين الرؤية بشكل كبير جدًّا عند بدء العلاج في سن مبكرة.

دمل الجفن 
عبارة عن كتلة حمراء مؤلمة تظهر عند حافة الجفن، وتنتج عن عدوى بكتيرية تتسبب انسداد غدة في العين، وتستخدم الكمادات الدافئة لعلاج دمل الجفن، والمضاد الحيوي في بعض الحالات.


 انسداد القناة الدمعية
 يولد 20% من الأطفال بانسداد القناة الدمعية، وهي حالة لا يتم تصريف الدموع فيها بشكل طبيعي، ما يتسبب في حدوث تهيج بالعين ومشكلات أخرى، وقد يوضح لك طبيب العيون تقنية تدليك خاصة للمساعدة على فتح القناة الدمعية، أو قد يستخدم أداة لفتحها إذا فشلت في الأمر.

الحول 
يحدث الحول لدى 4% تقريبًا من الأطفال، والحول يعني أنه قد تنظر إحدى العينين إلى الأمام مباشرةً، بينما تستدير الأخرى للداخل أو الخارج أو لأعلى أو أسفل، ويحتاج الحول إلى المتابعة مع الطبيب والعلاج في أسرع وقت ممكن، لأنه لن تتطور الرؤية لديهم في العين المنحرفة، ويكون العلاج أكثر فاعلية عندما يبدأ في سن مبكرة، وقد يشمل النظارات أو التمارين أو الجراحة، وعادةً ما يكون مزيجًا من كل هذا. 

تدلي الجفون
 تدلي جفن العين مشكلة أخرى قد تواجع طفلك، وقد تعيق الرؤية لديه، خاصة إذا تدلى الجفن جدا، وقد يحتاج إلى عملية جراحية لرفعه، إذ يساعد الجفن المرتفع في الحفاظ على الإبصار في هذه العين.


 إعتام عدسة العين 
تبدو في خذخ الحالة عين الطفل غائمة أو معتمة، فمن الطبيعي أن تكون عدسة العين شفافة، لتجمع الضوء ثم تنقله الأعصاب البصرية إلى الدماغ، ولكن إذا حدث بها إعتام، فإنه يؤثر في الرؤية بشكل كبير، وفي الغالب كبار السن هم من المعرضون أكثر لهذه الحالة، لكن بعض الأطفال أيضًا يولدون أو يصابون بها، ولعلاجها يحتاج معظم الأطفال لعملية جراحية ليروا بوضوح مرة أخرى. 


التهاب الملتحمة 
تعتبر العين الوردية التهاب الملتحمة حالة تعبر عن تهيج الجزء الأبيض من العين بسبب العدوى أو الحساسية، والعدوى يمكن أن تكون فيروسية أو بكتيرية ومعدية أو غير معدية، ومن أعراضها احمرار العين والشعور بالحكة ونزول دموع وإفرازات لزجة، وعادة ما يختفي الالتهاب من تلقاء نفسه في غضون أسبوع.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة