صورة موضوعية
صورة موضوعية


فيروسات البرد الشائع.. تستهدف الجهاز التنفسي العلوي

سارة شعبان

الإثنين، 10 يناير 2022 - 10:58 م

عادة ما يصيب الزكام الشائع الملايين كل عام، ويمكن أن يحدث في أي وقت، ولكن معظم الناس يمرضون خلال الشتاء والربيع.

وتستهدف فيروسات البرد الشائع الجهاز التنفسي العلوي وتسبب أعراضا مثل السعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف والعطس.

ولا يوجد لقاح ضد فيروسات البرد، ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتسريع عملية الشفاء ومنع المرض في المستقبل.

 

وعادة ما يعالج البرد من تلقاء نفسه دون زيارة الطبيب، ومع ذلك، قد يكون من الصعب التمييز بين نزلات البرد والأمراض الأخرى الأكثر خطورة مثل الإنفلونزا أو"كوفيد-19".

وكشفت دراسة علمية جديدة أن إصابة الأشخاص بنزلات البرد قد تمنحهم بعض الحماية ضد فيروس كورونا.

فقد أجريت الدراسة بواسطة فريق من العلماء في جامعة إمبريال كوليدج لندن، حيث أراد الباحثون أن يفهموا بشكل أفضل سبب إصابة بعض الأشخاص بـ«كورونا»، بعد تعرضهم للفيروس مباشرة، في حين أن هذا الأمر لا يحدث مع البعض الآخر، وذلك حسب ما ذكرت شبكة «بي بي سي» البريطانية.

وقد شملت الدراسة 52 شخصاً لم يتم تطعيمهم ضد «كورونا»، ولكنهم عاشوا في المكان نفسه مع أشخاص ثبتت إصابتهم بـ«كورونا».

وخلال فترة الدراسة، التي استمرت 28 يوماً، أصيب عدد من المشاركين بالعدوى، في حين أن البعض الآخر لم يصب بها، رغم كونهم مخالطين لأشخاص مصابين.

وركز الباحثون في دراستهم على جزء مهم من جهاز المناعة في الجسم، وهي الخلايا التائية.

وأوضح الباحثون أن باقي الأشخاص الذين لم يصابوا بـ«كورونا» كانوا محميين بفضل مجموعة من العوامل، مثل التهوية الجيدة للمنزل، والتعقيم المستمر.

وأكد الفريق أن هذه النتائج لا تعني أن أي شخص أصيب بنزلة برد مؤخراً محمي من «كورونا»، لافتين إلى أن «اللقاحات ما زالت هي مفتاح الحماية من (كورونا)».

وتقتل الخلايا التائية أي خلايا مصابة بتهديد معين ، على سبيل المثال، فيروس البرد. وبمجرد زوال البرد، تظل بعض الخلايا التائية في الجسم كـ«بنك ذاكرة مناعي» يوفر حماية للجسم من الإصابة مرة أخرى بالفيروس نفسه لفترة.

ووجد فريق الدراسة أن ثلث الأشخاص الذين لم يصابوا بـ«كورونا» لديهم مستويات عالية من الخلايا التائية في دمائهم، التي تكونت إثر إصابتهم بنزلة برد قبل إعداد الدراسة بفترة قصيرة.

ولكنهم يعتقدون أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن توفر نظرة ثاقبة مفيدة حول كيفية محاربة نظام دفاع الجسم لفيروس كورونا.

اقرأ ايضا «تاج الدين» يحذر من الإصابة بالإنفلونزا تزامنا مع أوميكرون

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة