صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة: عام 2021 خامس أكثر الأعوام حرارة على كوكب الأرض

وكالات

الثلاثاء، 11 يناير 2022 - 06:34 م

كشف علماء أن عام 2021 كان خامس أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق، وذلك مع استمرار ارتفاع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ومنها ثاني أكسيد الكربون والميثان، اللذان يعتبران المحركان الرئيسيان لأزمة المناخ.

وبحسب صحيفة "الإندبندينت" البريطانية، وجد التحليل السنوي من خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ "C3S" بالاتحاد الأوروبي، أن السنوات السبع الأكثر سخونة المسجلة كانت السنوات السبع الأخيرة، بهامش واضح، في حين أن 2021 كانت واحدة من الأعوام الأكثر برودة من بين السنوات السبع الماضية، وذلك بالتوازي مع 2015 و2018.

وأشارت الصحيفة إلى أن أوروبا ما زالت تشهد أكثر فصول الصيف حرًا على الإطلاق، وفقًا للتقرير الذي نُشر، يوم أمس الاثنين، فيما لا يزال عامي 2020 و2016 مسجلين كأكثر الأعوام حرارة على الإطلاق.

ويرجع انخفاض متوسط ​​درجة الحرارة جزئيًا إلى ظروف "لا نينا" في الأشهر الأولى من عام 2021، وهي ظاهرة مناخية تسبب برودة المياه في المحيط الهادئ، حيث كان المتوسط ​​السنوي لدرجات الحرارة على مستوى العالم أعلى بمقدار 1.1- 1.2 درجة مئوية عما كان عليه في بداية العصر الصناعي في منتصف القرن التاسع عشر.

وظهرت الآثار السلبية لارتفاع درجات الحرارة بوضوح من خلال عدد الكوارث البيئية التي شهدها العالم على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، إذ جلب صيف 2021 موجات حر وفيضانات قاتلة إلى وسط أوروبا، ما أثر بشكل كبير على ألمانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا، وعلى سبيل المثال، تم تسجيل درجة حرارة 48.8 درجة مئوية في صقلية، محطمة بذلك الرقم القياسي الأوروبي بمقدار 0.8 درجة مئوية، وسط موجة حر مطولة في اليونان وإسبانيا وإيطاليا.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة