جلال دويدار
جلال دويدار


خواطر

غُلبنا وغُلب غُلبنا مع الكورونا متحور أوميكرون.. سريع الانتشار

جلال دويدار

الثلاثاء، 11 يناير 2022 - 06:37 م

هذا الشعور تجسده.. المعاناة من ألاعيب ومراوغات اللعينة كورونا تشاركنا فيه شعوب العالم. إنها دأبت ومنذ ظهورها - فى الصين - على تهديدنا وتنغيص وتكدير حياتنا من كل النواحى.

هذا الوباء الكورونى ومتحوراته ورغم تعدد الأمصال المضادة.. مازال يعافر ويناور ويتحور من أجل مواصلة تحويل حياة بنى البشر إلى مسلسل من الكوارث المقيتة. إن ما يمارسه يكشف عن أنه.. يصر على استمرار خوضه المعركة معنا.. على الرغم من الضربات التى تلقاها من خلال اختراع الأمصال وعمليات التطعيم  بها.  

الشيء المثير للقلق والذى تؤكده البيانات والتصريحات بشأن متحور أوميكرون.. ما يسمعه ويلمسه الكثيرون فى محيطهم عن انتشاره بشكل كببر. اتصالاً فقد ثبت يقيناً ورغم التطعيم بالأمصال أنه لا غنى عن الإجراءات الاحترازية والوقائية المعلنة لوقف هذ الانتشار وتحوله إلى خطر داهم.

 الخبراء الصحيون يقولون إنه يبدو أن هذه الحرب الدائرة ضد الكورونا..  قد أنهكتها وأضعفت من تأثيرها ومتحوراتها. لاجدال أن الحد من أخطار الإصابات مازال مرهوناً بتواصل المقاومة واتساع دائرة التطعيم وتطوير الأمصال.

العلماء والخبراء ومعهم منظمة الصحة العالمية.. أعلنوا أن معدلات حالات الوصول إلى الوفاة نتيجة الإصابة بمتحور أوميكرون تشهد انخفاضاً. تجاوباً  قررت بريطانيا- أن تفتحها على البحرى  كما يقولون - بالتخفيف شبه الكامل من إجراءات الاحتراز وما يترتب عليه من إغلاق. أعلنت فى ظل هذه التطورات.. السماح  للقادمين إليها بدخولها دون عزل أو شرط إجراء اختبار الـ PCR . التصريحات  البريطانية.. أشارت إلى رفع القيود التى كانت مفروضة على العمالة البريطانية.. حيث إنها كلفتهم.. خسائر تربو على الـ ٥٠ مليار دولار.

 ارتباطاً أكد العالم الدكتور محمد عوض تاج الدين المستشار الصحى لرئيس الجمهورية.. المعلومات المتعلقة بمحدودية خطر متحور أوميكرون. من ناحية أخرى.. قال إن الدولة لم تُقصر فى التصدى للوباء وإنها اتخذت كافة الخطوات فى هذا الشأن أضاف بأن أعراض متحور الأوميكرون أقل بكثير من المتحورات السابقة. أشار إلى أنها تشبه الأنفلونزا وتتركز فى التهاب الشعب الهوائية.
 

رغم ذلك حذر تاج الدين من التهاون وضرورة الالتزام بالتعليمات الاحترازية والوقائية. بشّر بأن الدولة تعمل على إنشاء مجمع طبى صناعى بمواصفات عالمية من أجل توفير الخدمات الصحية والأجهزة لمواجهة احتياجات الفئات المحتاجة.

 ارتباطاً تحدث د .حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة الفيروسات عن أن متحور أوميكرون.. مؤهل لمزيد من الانتشار بسبب موجات البرد. قال إن بعض أعراضه تشمل تلون اللسان باللون البنى والتعرض للطفح الجلدى. وطالب كبار السن وأصحاب الأمراض بمراعاة المزيد من الحذر وضرورة التطعيم وتلقى الجرعة التعزيزية.

 ألا من نهاية يا ربى.. لهذا البلاء.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة