جانب من مباراة مصر ونيجيريا
جانب من مباراة مصر ونيجيريا


تعرف على فرص منتخب مصر في التأهل لدور الـ16 

أشرف عبدالمنعم

الأربعاء، 12 يناير 2022 - 12:50 ص

بات طريق المنتخب الوطني الأول لكرم القدم في التأهل إلي الدور الثاني ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 كمتصدر للمجموعة صعبا للغاية عقب الهزيمة أمام المنتخب النيجيري في الجولة الأولي للمجموعة الرابعة التي تضم منتخبات غينيا بيساو والسودان .

وأقيمت اليوم مباراتين بين مصر ونيجيريا وانتهت بفوز الأخير بهدف دون رد بينما تعادل منتخب السودان مع غينيا بيساو سلبيا .

وبهذه النتائج يتصدر منتخب نيجيريا قمة المجموعة الرابعة برصيد 3 نقاط بينما يتساوي منتخبا السودان وغينيا بيساو في المركز الثاني برصيد نقطة واحدة لكل منهما ويتذيل منتخب مصر قاع المجموعة بلا رصيد من النقاط.

وباتت فرص المنتخب صعبة في تصدر المجموعة حال الفوز على كل من غينيا بيساو والسودان في المباراتين المقبلتين لاسيما في ظل قوة المنتخب النيجيري الذي سيسعي للفوز هو الأخر على كل من غينيا بيساو والسودان فى ظل فارق الإمكانيات الذي يقع في صالح النسور الخضراء .

وليتأهل منتخب مصر في الصدارة يجب عليه الفوز على كل من غينيا بيساو والسودان مقابل تعثر منتخب نيجيريا أمام كلا من غينيا بيساو والسودان أو الهزيمة في إحدي المباراتين .

وبات منتخب مصر الأقرب لاحتلال المركز الثاني في ظل فارق الإمكانيات بينه وبين الثنائي غينيا بيساو والسودان . حيث سيحتاج منتخب مصر للفوز في المباراتين مع فوز نيجيريا أيضا على الثنائي .

وحال تعثر منتخب مصر في إحدى المباراتين سيكون لديه فرصه أيضا للصعود ضمن ضمن أفضل الثوالث وذلك وفقا لنتائج باقي المجموعة .

وحال تأهل منتخب مصر في الصدارة سيواجه في دور الـ 16 ضد المنتخب صاحب أفضل مركز ثالث من المجموعات الثانية أو الخامسة أو السادسة.

وحال التأهل في المركز الثاني سيلعب أمام متصدر المجموعة الخامسة .
وحال التأهل كأفضل ثالث سيلعب ضد واحد من المنتخبين المتصدرين إما للمجموعة الأولى أو الثانية.

وجاءت المجموعات الـ 6 كالتالي :

المجموعة الأولى: الكاميرون، بوركينا فاسو، اثيوبيا، كاب فيردى.
المجموعة الثانية: السنغال، غينيا، زيمبابوى، مالاوي.
المجموعة الثالثة: المغرب، غانا، الجابون، جزر القمر.
المجموعة الرابعة: نيجيريا، مصر، غينيا بيساو، السودان.
المجموعة الخامسة: الجزائر، كوت ديفوار، سيراليون، غينيا الاستوائية.
المجموعة السادسة: تونس، مالى، موريتانيا، جامبيا.

ويشارك في كأس أمم إفريقيا بالكاميرون 24 منتخبأ للمرة الثانية على التوالي وذلك بعد أن زاد عدد المنتخبات المشاركة لأول مرة في النسخة السابقة التي أقيمت في مصر.

وتم تقسيم المنتخبات على 6 مجموعات ويخوض كل فريق في الدور الأول مباراة واحدة ضد منتخبات المجموعة ويتأهل عن كل مجموعة المتصدر والوصيف وأفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث في مجموعاتها وتلعب المباريات بنظام خروج المغلوب بداية من دور ثمن النهائي حتى النهائي .

وستقام مباريات ثمن النهائي في الفترة بين 23 و26 يناير 2022 وسيلعب ربع النهائي يومي 29 و30 يناير 2021 وتقام مباراتي نصف النهائي يوم 2 و3 فبراير 2022.

وستقام مباراة تحديد المركز الثالث ونهائي كأس أمم إفريقيا يوم 6 فبراير 2022.

ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجا باللقب برصيد 7 بطولات يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه غانا برصيد 4 بطولات ثم نيجيريا برصيد 3 بطولات .
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة