اوبرا الإسكندرية  
اوبرا الإسكندرية  


حفل فني لأسطورة الجاز يحيى خليل في أوبرا الإسكندرية

شريف سلام

الأربعاء، 12 يناير 2022 - 11:34 ص

بعد جولة فنية في الولايات المتحدة الأمريكية يقدم أسطورة الجاز المصري العالمي يحيى خليل حفل فني مساء الخميس ٢٠ يناير الجاري على خشبة مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية".


يقدم خلاله أعمال خاصة به ولعظماء الموسيقي المصرية مثل محمد عبد الوهاب وبليغ حمدي وكمال الطويل يشاركه العزف مجموعة من أهم العازفين في مصر محمد علي "كمان" ومحسن علام علي الأكورديون ومحمد السواح علي الترومبت - كما تشارك المغنية الفرنسية ديجايما ببعض أعمال الجاز العالمية.


و كان يحيى قد التقى الجمهور المصري في حفلين بالإسكندرية و القاهرة الشهر الماضي،بعد عودته من الولايات المتحدة الأمريكية.


شارك هناك في سلسلة حفلات أبرزها يوم الأمم المتحدة العالمي للسلام،كما شارك بحفل  بحديقة شيكاغو هامبولدت، ضمن فعاليات مهرجان شيكاغو الدولي للموسيقى وهو المهرجان الذي تضمن مجموعة من الحفلات والعروض الحية والفعاليات الثقافية المتنوعة من جميع أنحاء العالم.


من جانبه أكد المايسترو يحيى خليل انه فور انتهائه من كافة ارتباطاته الفنية بالولايات المتحدة الأمريكية حرص على العودة مباشرة للقاء جمهوره في مصر الذي أشتاق إليه كثيرا خاصة، بعد زيارة  للولايات المتحدة الأمريكية امتدت لعدة أشهر قام خلالها بجولة فنية شملت عدة ولايات وشارك في العديد  من المهرجانات الموسيقية العالمية.


يحيى خليل يعد رائد موسيقى الجاز في مصر،و استطاع في تناغم فريد ان يمزج بين موسيقى الجاز و موسيقانا العربية،بالدرجة التي أبهرت نجوم و جمهور الجاز على الساحة العالمية،وهو الأمر الذي جعله ضيف دائم على أهم المهرجانات العالمية في أوربا و إفريقيا و الولايات المتحدة الأمريكية.

و كان صالون أوبرا الإسكندرية الثقافي قد قام بعقد ندوة تحت عنوان"عالم دوستاشي" وذلك تحت أشراف الفنان أمين الصيرفي مدير النشاط الثقافي والفكر بدار الأوبرا المصرية ، حيث تم عرض فيلم تسجيلي عن حياة دوستاشي الثرية بالعديد من المحطات الهامة.. ثم عقب عرض الفيلم أقيمت ندوة فنية إدارتها الكاتبة الصحفية هدى الساعاتي بحضور الفنان الكبير عصمت دوستاشي و المخرج محمد الدخاخني  تحدث دوستاشي خلال الندوة عن حياته العملية ومحطات عن أعماله خلال سنوات طويلة.


كما تحدث عن ارتباط التشكيل بالأدب والنقد و أشار  إلي أهمية الحفاظ على هويتنا الفنية و عن مدينة الثغر "الإسكندرية"  والتي تمثل فيضا متميزا لمختلف ألوان الفنون والثقافة  وواصل حديثه عن دور الفنون الذي تحمل رسالة إنسانية لها أثر عميق على النفس البشرية كما تحدث عن أهمية الأماكن الثقافية بمدينة الثغر و طالب بالحفاظ عليها لما تمثله من أهمية في بناء ووعي أبناء المجتمع السكندري.


و الجدير بالذكر، أن عصمت داوستاشي تشكيلي وكاتب وناقد ويعد أحد علامات الفن المصري المعاصر، ولد بالإسكندرية عام 1943 وتخرج فى كلية الفنون الجميلة قسم النحت عام 1967، تميز بأسلوب خاص في أعماله الفنية أشبه بالتصوف، وله عدة إصدارات أدبية وتجارب في السيناريو والقصة القصيرة.

اقرأ ايضا|المستشفيات الأمريكية تشهد أسوأ أزمة نقص للدم منذ 10 سنوات

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة