صورة ارشيفية صورة ارشيفية

دراسة حديثة تشخص الانسداد الرئوي المزمن في 8 دقائق

هدى النجار الأربعاء، 12 يناير 2022 - 11:40 ص

 

كشفت دراسة حديثة عن مجموعة من الأدوات البسيطة التي تمكنك من تشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن.

وقالت الدراسة، إنه يمكن التعرف على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة باضطراب التنفس الشائع في أقل من 8 دقائق باستخدام أدوات فحص بسيطة، وذلك وفقًا لدراسة نشرت يوم الثلاثاء من قبل "جاما" وهو مجلد طبي دولي أمريكي.

وأظهرت البيانات أن استبيان أعراض المريض أو استبيان مقترن باختبار ذروة تدفق الزفير أكد بدقة تشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن ، أو مرض الانسداد الرئوي المزمن ، في أكثر من 70 ٪ من الوقت.

اقرأ أيضا| «القوباء» مرض جلدي يصيب الأطفال.. تعرف على أعراضه و وطرق علاجه

وقال الباحثون إن التقييمات استغرقت في المتوسط من 7 إلى 8 دقائق لإكمال وتحديد الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن الذي لم يتم تشخيصه من قبل ، وهو مجموعة من الحالات الرئوية الخطيرة التي تشمل انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

وأضاف الدكتور جون هيرست، مؤلف مشارك في الدراسة قائلاً: "مرض الانسداد الرئوي المزمن هو أحد مشكلات الصحة العامة الرئيسية في العالم وهناك حاجة واضحة وملحة لإيجاد طرق أفضل لتحديد الأشخاص مبكرًا ، في جميع أنواع الظروف" بيان صحفي.

وتابع هيرست، أستاذ طب الجهاز التنفسي في جامعة كوليدج لندن في إنجلترا قائلاً: "النتائج التي توصلنا إليها تدعم دقة وجدوى استخدام أدوات الفحص البسيطة لتحديد الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن".

وقال إن الاستبيان إلى جانب اختبار Peak Expiratory Flow، وهو جهاز منخفض التكلفة يقيس مدى سرعة الزفير، يمكن استخدامه في البلدان منخفضة الدخل حيث قد يكون الوصول إلى أدوات تشخيص أكثر تطوراً غير متوفر.

ويعد مرض الانسداد الرئوي المزمن السبب الثالث للوفاة على مستوى العالم، ويرتبط بأكثر من 3 ملايين حالة وفاة سنويًا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وتقول الوكالة إن حوالي 90٪ من هذه الوفيات تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

قال هيرست وزملاؤه إن مرض الانسداد الرئوي المزمن في البلدان ذات الدخل المرتفع ينتج عادة عن تدخين التبغ ويتم تشخيصه باستخدام مقياس التنفس ، الذي يقيس كمية الهواء التي يمكن للشخص أن يتنفسها في نفس قسري.

وتشير الأبحاث إلى أنه حتى في الولايات المتحدة ، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الرئة والتي تسبب مشاكل في التنفس، يمرون دون علاج.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة