صورة موضوعية
صورة موضوعية


التهاب الفقار المقسط.. مرض نادر يجبر المصاب على رؤية الأرض فقط

هناء حمدي

الأربعاء، 12 يناير 2022 - 10:24 م

"قابل للطي".. هكذا يتم وصف المصابين به، هو مرض نادر يجعل المصاب غير قادر على المشي بشكل مستقيم فيضطر ونتيجة الانحناء أن يسير مع ضغط الصدر على الارداف حتى يجد المريض نفسه لا يرى شيء سوى الأرض ومع كونها حالة قد تكون دائمة إلا أن فتاة صينية تدعى " شياو يو" وبعد اصابتها بالمرض واضطرارها على رؤية الأرض فقط لمدة 10 سنوات تمكنت من رؤية السماء والمشي بشكل مستقيم بعد إجرائها 4 عمليات جراحية ثورية لعلاج " التهاب الفقار المقسط" في شكل من أشكال إعادة الأمل للمرضى من جديد.

ذلك المرض هو نوع نادر من أنواع التهابات المفاصل وحالة طويلة الأمد من التهاب المفاصل التي عادة ما تصيب العمود الفقري وتؤدي إلى التصاق بعض فقرات الظهر ببعضها ما يؤثر في النهاية على مرونتها ويسبب تقوس الظهر بحسب موقع "mayo clinic" فإن ذلك الالتهاب للعمود الفقري قد يسبب وبمرور الوقت التحام لبعض فقرات العمود الفقري والذي يؤدي بدوره إلى جعل العمود الفقري أقل مرونة وبالتالي تقوس وضعية الجسم.

كما يسبب الألم والتصلب في أسفل الظهر ومنتصفه وفي الأرداف والرقبة ويمكن أن يصيب أماكن أخرى من الجسم مثل الضلوع وفي هذه الحالة يصبح التنفس بعمق أمر صعب كما تعد إصابة العينين هي الأكثر شيوعا وعادة ما تبدأ علامات وأعراض هذا المرض في الظهور مع سن البلوغ ومن أشهر هذه الأعراض الأولية، والتي تعد بمثابة علامات مبكرة للمرض هو الألم والتصلب في أسفل الظهر خصوصا صباحا عند الاستيقاظ أو بعد فترات خالية من النشاط أو الحركة.

وما يزيد الأمر خطورة هو مضاعفات هذا المرض وتقدمه فمع الحالات المتطورة قد تتشكل عظام جديدة كجزء من محاولة الجسم للشفاء وهو ما يسبب سد تدريجي في الفجوات بين الفقرات ما يؤدي إلى صهر أجزاء من الفقرات معا وبالتالي تصبح تلك الأجزاء من العمود الفقري صلبة وغير مرنة وفي حالة إصابة الضلوع فإنه غالبا ما يقيد عمل الرئتين وأداء وظائفها بكفاءة كما تضمن مضاعفات هذا المرض أيضا التهاب في العيون وأمراض القلب.

ومازال حتى الآن سبب الإصابة بهذا الالتهاب غير معروف إلا ان البعض يرجح أنه قد تكون الأسباب وراثية لمن يحملون جينات معينة يكونوا أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض النادر دون غيرهم كما أن البعض الاخر أعاد سبب الإصابة إلى الالتهابات البكتيرية والبيئة الخاصة بالشخص وبسبب عدم وضوح الأسباب أدى ذلك إلى عدم وجود علاج نهائي له.

فالهدف النهائي من علاج المرض هو محاولة منع تطوره والتخفيف من الألم والتيبس مع منع أو تأخير مضاعفات وتشوه العمود الفقري ومن ضمن طرق العلاج هو الاعتماد على العلاج الطبيعي والذي يمكن أن يوفر عدد من الفوائد منها تخفيف الألم إلى تحسين القوة البدنية والمرونة وأيضا العلاج الجراحي في حالة إذا كان لدى المصاب ألم شديد أو ضرر ما في المفاصل أو تلف في مفصل ما فهو قد يحتاج إلى عملية جراحية لاستبدال هذا المفصل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة