صورة من الحفل
صورة من الحفل


خلال الجلسة الختامية لمنتدى الشباب

تفاصيل تخريج دفعات جديدة من الأكاديمية الوطنية للتدريب بحضور السيسي

وليد قطب

الخميس، 13 يناير 2022 - 03:09 م

 

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، الجلسة الختامية للنسخة الرابعة من منتدى شباب العالم في مدينة شرم الشيخ، والذي تضمن حفل خريجي الأكاديمية الوطنية للتدريب.

بدأ الحفل بكلمة مُسجلة من فيكتوار توميغا داجبى، رئيس وزراء دولة توجو قالت  فيها إن عقد منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، فرصة سانحة لتقييم المبادرات، مؤكدة أن عقد هذه النسخة بالرغم من جائحة كورونا، إلا أنه يجب الاستفادة من الحلول المقدمة لاسيما التقدم التكنولوجي.

وأضافت رئيس وزراء توجو، خلال كلمة بمنتدى شباب العالم، بحضور الرئيس السيسي، أن المواضيع الخاصة لاسيما تغير المناخ وما بعد جائحة كورونا يتطلب البحث عن حلول مشتركة، داعية لتوفير الفرص للشباب والأجيال القادمة.

وذكرت ان بلادها قامت بإطلاق استراتيجية 20 – 25، كخارطة طريق طموحة للإدماج المجتمعي من خلال الاستثمار في رأس المال البشري واستثمار الموارد الطبيعية وتوفير الوظائف على المستوى المحلي وإطلاق الكثير من المبادرات خلال العام المنصرم، مضيفة: نعول على الرقمنة التي تعد عامل مسرع في هذا الصدد".

كما أكد  جيرد مولر، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"على سعادته  بالتحدث على القادة الشباب والساسة من مختلف العالم، موضحا  إن الجائحة أثرت على العالم بأسره، وتؤثر على جميع مناحى الحياة وتعرض الملايين إلى انقطاع الدراسة، والكثير من المحلات قد أغلقت.. التغير المناخى أيضا يؤثر على الحياة ويهدد بقاء الكوكب على قيد الحياة .. علينا ان نطالب بالمزيد من التضامن الدولى ولا يصلح أن تستحوذ بعض الدول على الجرعات وتعطى الجرعة الثالثة، بينما هناك بعض الدول لا تمتلكه..  علينا بذل الجهد لمزيد من التضامن بين الدول.

وأضاف: لدينا التكنولوجيا اللازمة لطى صفحة الجائحة والتصدى للتغير المناخى.. نحن بحاجة لالتزام مالى أكثر لتغيير المناخ وتمويل برنامج التعافى الأخضر، وبحاجة لنشر المعارف والمهارات قيادات الحكومات والشركات مهمة للغاية لتوفير الحماية البيئية، وأرغب أن تكون اليونيدو مهمة لتمكين الشباب الموجودين هنا، ونعمل على تعزيز عملية إنتاج اللقاحات في افريقيا ونعمل في الأقصر وصعيد مصر ونعمل في البحرين ونيجيريا ونعزز نشر التكنولوجيا، ونعزز نشر الاستثمار.

وتابع: حتى هذه اللحظة قمنا بدعم أكثر من مليون شاب ليستطيعوا الاستثمار وندعم أصحاب الأعمال.. شباب اليوم سيقدمون الحلول لما يواجه العالم، لا يمكن ان نبنى مستقبلا مستدام بدون الشباب، وعلى الحكومات والقطاع الخاص والأمم المتحدة أن يتحدوا ليمكنوا الشباب هذا هو برنامج العمل المشترك ، للإيفاء بعهدنا للجيل القادم وتحقيق التنمية المستدامة.

وأثنت مديرة مركز جنيف للسياسات الأمنية، على النهج المثمر للأكاديمية الوطنية للتدريب فيما يتعلق بالجائحة، كاشفة عن أن المركز وقع مذكرة تفاهم منذ عامين مع الأكاديمية الوطنية للتدريب، معلقة: " هناك قادة بالفطرة سينتجون عن هذا البرنامج".

وأضافت مسؤولة مركز جنيف للسياسات الأمنية، خلال حفل تخريج دفعة جديدة من الأكاديمية الوطنية للتدريب، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم بحضور الرئيس السيسي: لقد عملنا مع 155 متدربا وجدناهم متحمسون، وأظهروا خبرة ومعرفة بالموضوعات المتعلقة، وكانت إسهاماتهم مفيدة وأظهروا مهارات قيادة ممتازة، مشيرة إلى أن منتدي شباب العالم يحتفى برحلة تعلم وأصبحت جزءا لا يتجزأ من برنامج الأكاديمية.

وتابعت: "نرى أن المشكلات التى تواجهنا مترابطة ويجب التعامل معها بترابط أيضا، فضلا عن ضرورة مراعاة التعامل مع القضايا الناشئة بشكل متكامل فهناك موضوعات كثيرة تم تناولها مثل الأمن الدولى والسيبراني والتعاون العابر للحدود وإدارة الأزمات والتركيز على القيادة والتفكير الاستراتيجي

كما شهدت الجلسة الختامية  عرض فيلم ملخص لفعاليات المنتدى في نسخته الرابعة، ثم عرض لاثنين من الشباب المشاركين في المنتدى وهم، محمد تيسير، من مصر، وتمار أنزينزي، من جورجيا وذلك خلال حفل تخرج دفعات الأكاديمية الوطنية للتدريب في اليوم الأخير لمنتدى شباب العالم.

وعبرا، عن سعادتهما بانعقاد منتدى شباب العالم من جديد في مدينة السلام شرم الشيخ، بعد التوقف بسبب جائحة كورونا، متابعا: "ناقشنا خلال فعاليات المنتدى التحديات الأساسية والرؤية الشبابية، وقضايا مثل الطاقة والتغير المناخى والرعاية الصحية والصحة النفسية والريادة الأعمال والابتكار والسلم والأمن الدوليين.. وموضوعات أخرى كثيرة توضيح وجهة نظر الشباب".

وتابع الشاب: "منتدى شباب العالم احتفى بالإبداع.. وتم استضافة 30 من الشركات الناشئة.. وتنفيذ 29 نشاطا للشباب لدعم الإبداع"، متابعا: "المستقبل باهر والنتائج تعتمد على كيفية التصرف.. وأقول لكل القادة الشباب لكم صوتا ورأى في المستقبل.. والشباب هم المستقبل".

وتحدث مجموعة من خريجى الأكاديمية الوطنية للتدريب، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تجربتهم، وذلك خلال خفل تخرج دفعات الأكاديمية الوطنية للتدريب، في اليوم الأخير لمنتدى شباب العالم.

قالت دينا حسن خريجة البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة، أنها حققت حلم الالتحاق بالأكاديمية التي تعد مشروع قومى لبناء الانسان، حيث تعمل الأكاديمية على تدريب أجيال مختلفة، مشيرة إلى أنها بدأت الدراسة في شهر نوفمبر 2020 وهو كان بالنسبة لها نقطة تحول من خلال التدريب الميداني والبرامج العلمية، والربط بين التدريب الميدانى، وخلق طرق مختلفة ومبتكرة، وإعداد رش عمل متنوعة، لتطوير الأفكار وخلق رؤية، من خلال الشراكات الدولية، وعشنا خلال الدراسة تعايش انسانى، وفخورة بالانتماء لهذا الكيان، القدرة على التغيير واتخاذ القرارات.

وقال حاتم عامر، أنه فخور بكونه خريج البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذين، موضحا أنه خضع لاختبارات قصيرة، وتنفيذ الأنشطة العملية حول مسائل حقيقية، والعمل على الواقع، ونحن أمام تجربة فريدة تعملنا كيف يمضى القادة يومهم والتغلب على التحديات، وتدربنا على يد المحافظين ونوابهم، وتدربنا عن عمل الحكومة، وطرحنا أفكار مبتكرة.

وقالت شابة من نيجيريا، أنها عاشت تجربة لا مثيل لها، تتم بتفاني وإيمان راسخ، لتحقيق العلم داخل الأكاديمية الوطنية للتدريب، متابعة: "قضينا وقتا رائعا ولدينا اخوة حول العالم، من أجل العمل على افريقيا التي نريدها، ونعاهدكم على العمل على صنع السلام والتعاون.

وقال شاب من جنوب السودان، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي: "يسعدنا الوقوف أمامكم في مدينة السلام، ونشعر بالعظمة بهذه المدينة وسط المشاعر المتحمسة، أعرب عن الامتنان للدعم الذى لا ينقطع، والدراسة ساهمت فى تزويد المهارات المختلفة، حول إدارة النزاعات وتوزيع الموارد خاصة في القارة الأفريقية، وتدريب على صنع السلاح والمصالحة، والأكاديمية الوطنية للتدريب، صرح تعليمى فريد.

وخلال الجلسة الختامية، تم عرض فيلم ترويجي عن الأكاديمية الوطنية للتدريب، ثم كلمات لشركاء الأكاديمية الدوليين، تبدأ بكلمة لنائب مدير معهد جنيف للدراسات الاستراتيجية والأمنية "GCSP"، تليها كلمة لأحد خبراء المدرسة الفرنسية للإدارة بفرنسا، ثم كلمة لممثل المعهد الوطني لتنمية الموارد البشرية بكوريا الجنوبية "NHI".

تتضمن فعاليات الجلسة الختامية عروض لأربع شباب وهم، جون يوهانسن، من جنوب السودان، وأوكافور شينازا، من نيجيريا، وحاتم فتحي، من مصر، ودينا حسن، من مصر، وتلي العروض كلمة لممثل هيئة اعتماد التدريب الأمريكية.

حيث أعرب ريس هيلفر ممثل المجلس الأمريكي لاعتماد التعليم المستمر والتدريب، عن سعادته الغامرة بحضوره منتدى شباب العالم، مضيفا: "يوم عظيم ويسعدنى أن أقف أمامكم لأمثل المركز الأمريكي، كاشفا عن أنه تم منح الأكاديمية الاعتماد لخمس سنوات وهى أطول فترة منصوص عليها، معلقا: هذا إنجاز استثنائي وهو الاعتماد لمدة خمس سنوات".

وقدم ممثل المجلس الأمريكي، شهادة اعتماد الأكاديمية للرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال حفل تخريج دفعات الأكاديمية على هامش منتدى شباب العالم.

وقال ريس هيلفر، إن الرسالة الخاصة بنا هي الإلهام وتعزيز التدريب والتعليم المستمر رفيع الجودة عن طريق وضع المعايير وتقييم وتحسين مخرجات التعليم والتدريب المستمرين، متابعا: "مركزنا اعترفت به وزارة التعليم الأمريكية منذ السبعينيات لأننا نعمل على تعزيز جودة التعليم، فلدينا شراكة تعتمد على الجودة.

وقالت الدكتورة رشا راغب الرئيسة التنفيذية للأكاديمية الوطنية للتدريب، إن الأكاديمية تمثل مشروعا قوميا مصريا يهدف لتدريب القادة وإخراجهم قادرين على الإدارة بشكل فعال، وهو الأمر الذي يتم من خلال جلسات تدريبية كبرى للشباب المصري والعربي والإفريقي، وفقًا لتوجهات الدولة المصرية.

وأضافت راغب خلال حفل تخرج طلبة الأكاديمية الوطنية للتدريب في اليوم الختامي بـ منتدى شباب العالم 2022، أن الفترة الحالية تشهد أيضا العديد من الإجراءات والتدريبات تزامنًا مع فيروس كورونا المستجد، ومن أبرزها التعلم عن بعد، لاستمرار الدور التدريبي أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد

وأعلنت رشا راغب، المدير التنفيذي الأكاديمية الوطنية للتدريب، إطلاق الأكاديمية هذا العام 2022 البرنامج الرئاسي لتأهيل النشء للقيادة.

وقالت رشا راغب المدير التنفيذي الأكاديمية الوطنية للتدريب، خلال كلمتها في اليوم الأخير من فعاليات منتدى شباب العالم 2022  في شرم الشيخ، أن الأكاديمية الوطنية هي مشروع مصر القومي لبناء الإنسان، مؤكدة أن كل ما تم بالأكاديمية من تدريبات وورش عمل، كانت بجهود العاملين في الأكاديمية دون الاستعانة بأي مساعدات أجنبية، كما أنها تبنت العديد المبادرات الوطنية الهادفة، منها تدريب للربط بين دوائر العمل بمصر، وقامت بتطوير مركز سقارة التابع لوزارة التنمية المحلية لتدريب العاملين بالمحليات.

كما أشارت المدير التنفيذي الأكاديمية الوطنية للتدريب، إلى إن الأكاديمية أطلقت منصتها الرقمية 2020 لمواجهة جائحة كورونا، كما أنها تتواصل مع كبريات المؤسسات العالمية لنقل وتمصير تجاربهم.

وأكدت راغب، أن الأكاديمية  الوطنية للتدريب تسعى دائمًا لتقديم برامج نوعية وجديدة؛ وذلك للحفاظ على جودة التدريب ومنح فرص متساوية للجميع.

ثم سلم  الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، شهادات التخرج لخريجي الأكاديمية الوطنية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة