صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ملك هولندا يستبعد سيارة ملكية كونها ذات خلفية استعمارية

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 13 يناير 2022 - 10:52 م

أعلن ملك هولندا عدم استخدام العربة الذهبية للعائلة المالكة في الوقت الحالي على الأقل، والتي تحمل إحدى جوانبها لوحة تمجّد الماضي الاستعماري لهولندا.

اقرأ أيضًا: ملك هولندا يقود طائرة بصحبة زوجته إلى ألمانيا .. فيديو

وجاء إعلان ملك هولندا استبعاد العربة الملكية بمثابة اعتراف بالنقاش المحتدم حول العربة الذهبية، حيث تستعد هولندا للتعامل مع الجوانب المظلمة من تاريخها كقوة عظمى استعمارية في القرن السابع عشر.

 


ومن بين الأشياء التي ستعسى هولندا للتعامل معها مستقبلا التجار الهولنديون الذين جنوا ثروات هائلة من تجارة العبيد.

وقال ملك ويليم ألكساندر في مقطع مصور نشره عبر حسابه على موقع تويتر "لن تتمكن العربة الذهبية من السير مجددا إلا عندما تكون هولندا جاهزة وهذا غير ممكن في الوقت الراهن».

وتابع قائلا " لا جدوى من إدانة واستبعاد ما حدث من منظور عصرنا.. إن مجرد حظر القطع والرموز التاريخية ليس حلا بالتأكيد.. وبدلا من ذلك، هناك حاجة لتضافر الجهود التي تعمق روابطنا.. جهد يوحدنا بدلا من أن يفرقنا".

يذكر أن العربة الملكية أثارت جدلا كبير مؤخرا بسبب أن أحد جوانب العربة مزين برسمة تسمى تحية من المستعمرات وتُظهر السود والآسيويين، أحدهم راكع، والآخر يعرض سلعا لشابة بيضاء جالسة ترمز إلى هولندا.

وتعرض العربة حاليا في متحف بأمستردام بعد عملية ترميم طويلة. واستخدمت في السابق لنقل الملوك الهولنديين عبر شوارع لاهاي لافتتاح للبرلمان في شهر سبتمبر من كل عام.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة