صورة موضوعية صورة موضوعية

أبرز أحداث الفلك في أسبوع 

ناريمان محمد الجمعة، 14 يناير 2022 - 01:31 م

شهد مطلع يناير 2022 رصد العلماء نجمًا قبل أن يتحول إلى مستعر أعظم (سوبر نوفا) مباشرة ، والمذنب ليونارد واصل تألقه  وتوجيه حكومي  إلى وكالة ناسا لتمديد عمل محطة الفضاء الدولية حتى نهاية العقد الحالي، هذه من أهم الأحداث الأسبوع الماضي. 

(1) - جيمس ويب ينشر مرآته 

قامت وكالة ناسا بتوجيه أحدث تلسكوب فضائي لها بنجاح لفتح الجناح جناحي  مرآته الضخمة. مرآة تلسكوب جيمس ويب المغطاة بالذهب بعرض  6.5 متر بعدما نشرت بالكامل. 

(2) -  ليونارد واصل تألقه

المذنب ليونارد سطع بشكل رائع في سماء الأرض ليلاً في الأسابيع والأيام قرب منتصف ديسمبر 2021. عندما ابتعد المذنب عن كوكبنا واستمر في الاقتراب من الشمس تلاشى بشكل طبيعي عن الأنظار لكن لاحظ الراصدون أن الزائر الجليدي أطلق مؤخرًا عدة انفجارات، واتخذ ذيله مظهرًا ملتويًا.

(3 ) -  رصد نجم قبل انفجاره

اكتشف علماء الفلك انفجار نجم كتلته عشرة أضعاف كتلة الشمس، وهو نجم أحمر عملاق بمجرد تحوله إلى مستعر أعظم ، ويمكن لهذه البيانات أن توسع ما هو معروف عما تفعله النجوم الضخمة في اللحظات التي تسبق موتها. كان النجم يقع على مسافة حوالي 120 مليون سنة ضوئية من الأرض في مجرة ​​NGC 5731.

(4) -  الأرض في الحضيض

تدور الأرض حول الشمس في مدار بيضاوي ، مما يعني أن هناك لحظتين مميزتين في رحلتها التي تستغرق عامًا كاملًا عندما يكون الكوكب إما في أبعد نقطة عن الشمس (الأوج) أو عند أقرب مسافة من النجم (الحضيض). شهد يوم الثلاثاء (4 يناير) الحضيض الشمسي ، عندما كانت الأرض أقرب إلى الشمس بحوالي 5 ملايين كيلومتر مما ستكون عليه في الأوج مطلع يوليو المقبل. 

(5) - نيزك ينفجر فوق بيتسبرغ مطلع العام 

كشفت شبكة  مراقبة الشهب التابعة لوكالة ناسا عن إنفجار نيزك كبير فوق بيتسبرغ ، بنسلفانيا في  (1 يناير) وتحررت عن انفجاره طاقة تعادل 30 طنًا من مادة تي إن تي المتفجرة. سمع الناس في المدينة ما بدا وكأنه "دوي". يعتقد أن النيزك بلغ عرضه حوالي 3 أقدام  وكان يتحرك بسرعة حوالي 72,420 كيلومتر بالساعة.

(6 ) - سقوط خردة في المحيط الهادئ

سجل يوم الأربعاء (5 يناير) ، تحطم صاروخ بوزن 3.5 طن بطريقة غير خاضعة للسيطرة شرق بولينيزيا الفرنسية في المحيط الهادئ. كان هذا الجسم هو المرحلة العليا من صاروخ روسي من طراز Angara A5 ، تم إطلاقه في رحلة تجريبية في 27 ديسمبر بحمولة وهمية لكنه تعرض لتعطل محركه مما تسبب في فقد مداره المحدد فوق الأرض .

 (7) - تمديد عمل محطة الفضاء الدولية 

وجهت الإدارة الأمريكية وكالة ناسا لتمكين استخدام محطة الفضاء الدولية حتى عام 2030 ، ومواصلة العمل مع شركائها الدوليين لتحقيق هذه الغاية لمدة ست سنوات مقبله.

(8) - هابل أسطورة في الفضاء 

حقق تلسكوب هابل الفضائي أكثر من مليار ثانية على وجودة في الفضاء، أي ما يعادل 31.7 سنة تقريبًا. اجتاز المرصد التاريخي علامة المليار ثانية في يوم رأس السنة الجديدة (1 يناير) ؛ تم إطلاق هابل على متن مكوك الفضاء ديسكفري في 24 أبريل 1990. هابل مهمة مشتركة بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية (إيسا).

(9) - إشارات غريبة من الفضاء 

لتحديد موقع الكواكب خارج نظامنا الشمسي ودراستها ، يستخدم علماء الفلك مركبات فضائية مثل القمر الصناعي  (تيسس) التابع لوكالة ناسا لجمع البيانات عنها، ولكن في دراسة جديدة ، استخدم الباحثون بيانات (تيسس) بطريقة مختلفة.

فقد استخدموا (تيسس) لمعرفة ما يمكن أن يسبب إشارات غريبة تشتد وتخفت من جسم تمت تسميته (TIS) 40079922.  إن القمر الصناعي (تيسس) مجهز بشكل جيد لدراسة سطوع النجوم لأن هذه هي الطريقة التي يكتشف بها الكواكب التي تمر أمام نجومها.

 

 

اقرأ أيضا

«غوريلا» تثير الذعر بمحطة الفضاء الدولية| فيديو

 


 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة