صورة أرشيفية صورة أرشيفية

انطلاق مباراة الجابون وغانا في أمم افريقيا 2021

أشرف عبدالمنعم الجمعة، 14 يناير 2022 - 09:01 م

انطلقت منذ قليل صافرة أحداث الشوط الأول من مباراة منتخبى الجابون وغانا، في اللقاء الذي يقام على ملعب أحمدو أهيدجو، ضمن مواجهات الجولة الثانية للمجموعة الثالثة ببطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة 2021 حاليًا بالكاميرون .

وجاء تشكيل غانا كالتالي :

حراسة المرمى: جوزيف والكوت.

الدفاع: أندرو يادوم – عبد الرحمن بابا – دانييل أمارتي – ألكسندر دجيكو.

الوسط: توماس بارتي– دانييل كوفي – بابا إدريسو.

الهجوم: كمالدين سليمانا - جوردان أيو – أندري أيو.

وجاء تشكيل الجابون كالتالي:

حراسة المرمى :جان أمونوم.

الدفاع: أنتوني أونيو– برونو إيكولي مانجا – أكي جونيور.

الوسط: سيرجي جونيور - أندري بوكو – جيلور كانجا– لويس أميكا أوتشانجا - يوهان أوبيانج.

الهجوم: دينيس بوانجا – آرون بوبيندزا.

وتعد المباراة هي الاولي بين المنتخبين في تاريخ البطولة الإفريقية .

ويمتلك المنتخب الجابوني 3 نقاط من الفوز في الجولة الأولي على جزر القمر بهدف نظيف بينما تعرض غانا لهزيمة امام المغرب بنفس النتيجة .

يذكر أن منتخب المغرب حسم تأهله للدور ال16 بعد الفوز علي جزر القمر بهدفين دون رد من قليل. 

وجاء جدول ترتيب المجموعة قبل ختام الجولة الثانية للمجموعة  كالتالي :
1- المغرب 6 نقاط.
2 -الجابون 3 نقاط .
3 - غانا دون نقاط.
4 –جزر القمر دون نقاط.

ويأمل منتخب الجابون حسم الصعود رسمياً للدور الثاني حال فوزه على منتخب غانا خاصه وأن أي نتيجة أخري قد تصعب فرصه الجابون في التأهل . 

في حين يرغب المنتخب الغاني وصاحب لقب البطولة 4 مرات في مداواة جراحه والحافظ على أماله في التأهل من خلال تحقيق انتصار ثمين مع تحقيق الفوز في مباراته الأخيرة .

ومن جانبه قال أنيسيت يالا مساعد مدرب الجابون باتريس نوفو الذي يغيب عن اللقاء بسبب فيروس كورونا :" "لدينا 28 لاعبًا تحت تصرفنا ، وسنسعى لإيجاد حلول بين المجموعة. من الجيد دائمًا الاعتماد على لاعبين مثل أوباميانج بعد عودته من الإصابة حيث ستكون المجموعة أقوى. سنخوض هذه المباراة بنفس التصميم كما هو الحال دائمًا. نحن نعلم أنها لن تكون مباراة سهلة ، لكني أؤمن بجودة اللاعبين ومواهبهم ".

في المقابل قال ميلوفان رايفاتش مدرب غانا :" "سنحافظ بالتأكيد على طريقتنا ونحاول أن نكون أكثر كفاءة. ينصب تركيزنا على مباراة الغد ونحن جاهزون. صحيح أن هناك الكثير من الضغط ، لكن المدرب يجب أن يعرف كيفية التعامل مع كل ذلك. نحن مستعدون. الذهاب إلى هذه المباراة للحصول على النقاط الثلاث ".

بعض الأرقام من المباراة حسب شبكة أوبتا للإحصائيات :

●      تسعى الجابون لتحقيق انتصارين متتاليين في كأس إفريقيا منذ أن حققت 3 انتصارات في يناير 2012.
●      فازت غانا في واحدة من آخر 5 مباريات بدور المجموعات في كأس إفريقيا (تعادلت 2 خسرت 2)، أكثر مما كانت قد خسرت في 12 مباراة قبل ذلك (فازت 9 تعادلت 2 خسرت 1)
●      بعد فوزها 1-0 على جزر القمر، تسعى الجابون للحفاظ على نظافة شباكها في أول مباراتين بكأس إفريقيا منذ 2010 (فازت 1 تعادلت 1).
●      بعد تسجيله هدف الفوز في مرمى جزر القمر بالدقيقة 16، قد يصبح آرون بوبندزا ثالث لاعب جابوني يسجل أكثر من هدف في نسخة واحدة من كأس إفريقيا بعد كل من بريس ماكايا 1996 (هدفين) وبيير ايمريك أوباميانج (3 في 2012 و2 في 2017).
وتقام كأس الأمم الإفريقية في نسختها الـ33 في الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير وحتي 6 فبراير القادم .
وتقام مباريات البطولة على ستة ملاعب في خمس مدن كاميرونية مختلفة، وهي "الملعب الأولمبي وملعب أحمدو أهيدجو في العاصمة ياوندي، وملعب جابوما في مدينة دوالا، وملعب ليمبي في مدينة ليمبي، وملعب كويكونج في مدينة بافوسام، وملعب رومدي أدجيا في مدينة جاروا".
ويشارك في كأس أمم إفريقيا بالكاميرون 24 منتخبأ للمرة الثانية على التوالي وذلك بعد أن زاد عدد المنتخبات المشاركة لأول مرة في النسخة السابقة التي أقيمت في مصر.
وتم تقسيم المنتخبات على 6 مجموعات ويخوض كل فريق في الدور الأول مباراة واحدة ضد منتخبات المجموعة ويتأهل عن كل مجموعة المتصدر والوصيف وأفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث في مجموعاتها وتلعب المباريات بنظام خروج المغلوب بداية من دور ثمن النهائي حتى النهائي .
وستقام مباريات ثمن النهائي في الفترة بين 23 و26 يناير 2022 وسيلعب ربع النهائي يومي 29 و30 يناير 2021 وتقام مباراتي نصف النهائي يوم 2 و3 فبراير 2022.
وستقام مباراة تحديد المركز الثالث ونهائي كأس أمم إفريقيا يوم 6 فبراير 2022.
ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجا باللقب برصيد 7 بطولات يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه غانا برصيد 4 بطولات ثم نيجيريا برصيد 3 بطولات .

 


 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة