تمثال سخمنت
تمثال سخمنت


مدير آثار مصر العليا يكشف تفاصيل الاكتشافات الأخيرة| فيديو

أحمد عبدالحميد

السبت، 15 يناير 2022 - 11:57 ص

قال فتحي ياسين، مدير عام آثار مصر العليا، إن الملك أمنحتب الثالث كان من أهم ملوك الأسرة الـ18، وكانت فترته سلام ورخاء، وأصبحت كل مقتنياته وما شيده يعرف بالفترة الذهبية في تاريخ مصر القديمة.  

وأضاف «ياسين» في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة «الأولى»، والفضائية المصرية، اليوم السبت، أنه جرى اكتشاف تمثال «ممنن» على أحد مداخل هذا المعبد وأُطلق عليه أبو الهول لأنه رأس تمثال ضخم، وربما مع استكمال الحفائر خلال الأيام المقبلة يتم العثور على بقية التمثال. 

وتابع مدير عام آثار مصر العليا، أن الإلهة سخمت التي جرى اكتشاف تمثال لها، كانت إلهة الحرب وإلهة الشفاء في الوقت ذاته، حيث تمّ العثور على تماثيل لها في نفس المكان وبكثرة قبل الاكتشاف الأخير، حيث يُقال إن الملك أمنحتب الثالث كان مريضا وهو ما أجبرها على الوجود في المعبد لعلاجه. 

وأردف فتحي ياسين، مدير عام آثار مصر العليا: «ورد أن وجود تمثال الإلهة سخمت يوجد روحا قوية تطرد جميع الأمراض والأوبئة، ويعتقد أن لها سحرًا خاصًا»، لافتًا إلى أن الكشوفات الأثرية مهمة لأنها تزيد مستويات المعرفة والمعلومات عن المواقع والأشخاص في مصر القديمة.

اقرأ أيضا:تفاصيل العثور على 13 ألف «أوستراكا» بمنطقة الشيخ حمد بسوهاج.. فيديو

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة