صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


مسجل الأسماء.. أحدث الطرق لتعزيز الذاكرة أثناء النوم

هناء حمدي

السبت، 15 يناير 2022 - 02:35 م

تحسين قدراتنا على التذكر وتعزيز دور الذاكرة أصبحت من أولى اهتمامات الأفراد وخاصة في ظل أوقات انتشار الأوبئة حيث يعي كل فرد ضرورة الحفاظ على صحته وسلامته والتي تعتبر تعزيز الذاكرة جزء هام منها نظرا لارتفاع معدلات الإصابة بالزهايمر السبب الرئيس للإصابة بالخرف فيما بعد بنسبة 70% حسب منظمة الصحة العالمية.

ولهذا بدأ الاهتمام بالبحث عن أفضل الطرق التي تقوم بتعزيز الذاكرة سواء بالاعتماد على نظام غذائي صحي أو ممارسة الرياضة وكذلك القيام بممارسة بعض الأنشطة التعزيزية والتي تحتاج إلى الحدة في التفكير والتذكر ولكن ما توصل إليه العلم مؤخرا هو طريقة لتعزيز الذاكرة أثناء النوم.

 فبحسب دراسة قام بها عدد من الباحثين من جامعة " نورث وسترن" في أمريكا توصلوا إلى أن تشغيل تسجيل يتضمن أسماء الأشخاص خلال أعمق فترات النوم يعمل على تعزيز الذكريات لدى الأفراد ويحسن من قدراتهم على تذكر الأسماء والوجوه في صباح اليوم التالي فإعادة تنشيط الذكريات أثناء النوم يمكن أن يحسن قدرات الذاكرة بعد الاستيقاظ.

اقرأ أيضا| مأدبة الموتى .. عندما يقضي الأحياء أوقات تنزههم في القبور

وتم إجراء الدراسة على 24 شخص حيث اعتمدت التجربة على محاولة المشاركون حفظ 80 صورة بأسماء ووجوه أشخاص طلاب نصفهم ينتمي إلى فصل تاريخ أمريكا اللاتينية أما النصف الآخر ينتموا إلى فصل التاريخ الياباني وبعدها تم توصيل كل شخص بجهاز تخطيط كهرباء الدماغ وطلب من المشاركين أخذ قيلولة خلال النهار.

وأثناء غفوتهم راقب الباحثون نشاط الدماغ وعندما يصل الشخص إلى مرحلة النوم العميق تم تشغيل بعض الأسماء التي درسوها على مشغل الصوت مع تشغيل الموسيقى المرتبطة بالثقافات اليابانية أو اللاتينية للمساعدة في الارتباط وتوصلت التجربة عندما استيقظ المشاركون أنهم أفضل في التعرف على وجوه الأشخاص وتذكر أسمائهم وساعد في ذلك الموسيقى حيث تحفز الجزء من الدماغ المرتبط بتخزين الذاكرة طويلة المدى.

كما أكدت الدراسة على أن إعادة تنشيط المعلومات أثناء النوم لتحسين تخزين الذاكرة مرتبط بنوم عميق عالي الجودة دون انقطاع ففي مرحلة النوم العميق يقوم الجسم بتوحيد الذكريات في تخزين طويل المدى وهو ما يساعد الأفراد على تذكر الأسماء بعد النوم بمعدل 1.5 أكثر مقارنة بالنوم المضطرب كما أظهرت الدراسة أن النوم المتقطع غير المنتظم قد يؤدي إلى عجز في الذاكرة وضعف النتائج المعرفية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة