اكتشاف سر حيوان «الكونجاس»
اكتشاف سر حيوان «الكونجاس»


اكتشاف سر حيوان «الكونجاس».. أول هجين للاستخدام العسكري في العالم

أمنية شاكر

السبت، 15 يناير 2022 - 08:01 م

 

كشفت دراسة غريبة وحديثة، بأن السكان القدماء قاموا بعمل عملية تهجين لمخلوق قبل حوالي 4500 عام وذلك للاستعانة به في الحروب.

وأشار العلماء إلى أن هذا الاكتشاف يحل أحد أكثر الألغاز التي حيرت علماء التاريخ حول طبيعة الحيوانات التي كانت تجر العربات الحربية الثقيلة في تلك الحقبة القديمة جدا، وأدى تحليل الحمض النووي القديم من عظام الحيوانات المكتشفة في مناطق شمالي سوريا، على الرد على هذا السؤال الذي حير العلماء منذ القدم، وذلك بحسب الدراسة التي نشرت في مجلة "Science Advances"

وأشارت الدراسة بأن بلاد ما بين النهرين وهي المنطقة التي تمتد من سوريا إلى العراق وبعض المناطق جنوبي تركيا استخدمت طريقة التهجين لإنتاج حيوانات قادرة على تنفيذ هذه المهمة.

وبالنسبة للحيوان فكان يطلق عليه العلماء اسم "الكونجاس" أو وهو حيوان هجين من الحمير المستأنسة والحمير البرية، وكانت قوية وسريعة مع هدوء الحمار المنزلي وقوة وسرعة ذكر حمار بري سوري، أو "Hemione"، وهو صنف من الخيليات عاشت في المنطقة.

وتشير السجلات القديمة، إلى أن حيوانات الكونجاس هي حيوانات ذات قيمة عالية ومكلفة للغاية، وهو ما يمكن تفسيره من خلال عملية تكاثرها الصعبة إلى حد ما، بحسب المقال المنشور في مجلة "Live Science" العلمية.

يذكر أن الكونجاس تم ذكره في العديد من النصوص القديمة في الكتابة المسمارية على ألواح طينية من بلاد ما بين النهرين، وقد تم تصويرها في الرسوم مع العربيات الحربية المزودة بأربع عجلات، ولكنه انقرض في عام 1927، وحفظت جثته في متحف التاريخ الطبيعي.

اقرأ أيضا: حربة وخنجر ودرع.. «أسلحة الجيش» في مصر القديمة

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة