سد النهضة
سد النهضة


عمرو أديب: إثيوبيا تزيل مساحات من الغابات استعدادا للملء الثالث لسد النهضة

محمد زين- محمود مصطفى

السبت، 15 يناير 2022 - 11:45 م

قال الإعلامي عمرو أديب، إن إثيوبيا قررت رسميًا إزالة آلاف الهكتارات من الغابات لبدء الملء الثالث لسد النهضة، مشيرًا إلى أن الملء الثالث للسد الإثيوبي في طريقه للتنفيذ خلال شهري مايو ويونيو المقبلين.

وأضاف خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن الملء الثالث لسد النهضة يبدأ خلال 4 أشهر من الآن، منوهًا إلى بدء العد التنازلي ومراقبة الملء الثالث للسد الإثيوبي بعد انقضاء تلك المدة.

وتساءل عن موقف إثيوبيا من مفاوضات سد النهضة واجتماعها مع دولتي المصب مصر والسودان؟ وما ستفعله الإدارة المصرية خلال الفترة المقبلة؟ وسبب الإعلان الرسمي لبدء الملء الثالث في هذا التوقيت؟.. مشددًا على أنها أسئلة هامة يجب الإجابة عليها.

وأعلنت إثيوبيا، الخميس، اعتزامها إزالة 17 ألف هكتار من الغابات خلال شهر فبراير المقبل، تمهيدا للملء الثالث لبحيرة سد النهضة الذي شيدته البلاد على نهر النيل الأزرق، وسط خشية مصر والسودان من أن يؤثر ذلك على حصتيهما.

وجرى الإعلان عن هذه الخطوة، خلال اجتماع ضم وزيرة الري الإثيوبية عائشة محمد، وجومز الشاذلي حسن حاكم إقليم بني شنقول، ومسؤولين من الحكومة الفيدرالية الإثيوبية، حسبما أفادت فضائية «سكاي نيوز عربية».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة