وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط


وزيرة التخطيط: الفن والثقافة يعزز الوعي والمشاركة الإيجابية   

حسن هريدي

الأحد، 16 يناير 2022 - 01:45 ص

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه فيما يتعلق بدور الفن والثقافة في تعزيز الوعي والمشاركة الإيجابية في جهود التنمية أوضحت السعيد أن هناك رابط مشترك بين الفن والثقافة والتنمية هو الوعي، فبلا شك أن الفنون والثقافة تعزز الوعي اللازم للتنمية.

كما أن الفن الهادف يدعم الإحساس بالمواطنة والانتماء الذي يحفز المواطن على المساهمة بإيجابية في جهود التنمية، خصوصاً إذا ما وفرت له الدولة آلية الحوار والمشاركة في وضع السياسات ومتابعة تنفيذ برامج وخطط والتنمية وهو ما تحرص عليه الدولة من خلال منصات الحوار المختلفة مع كافة الفئات خصوصاً الشباب.

ومن أبرز الأمثلة على ذلك بالأمس القريب انعقاد منتدى شباب العالم في دورته الرابعة في شرم الشيخ بتشريف السيد رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء وجميع أعضاء الحكومة، حيث انطلقت فكرة المنتدى من كونها فكرة محلية لفتح باب الحوار الجاد والمشاركة للشباب لتصبح منصة عالمية حيث شهدت الدورة الأخيرة مشاركة شباب من ما يزيد عن 160 دولة.

جاء ذلك خلال مشاركة  ، الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في منتدى الفن الدولي المنعقد بمقر المتحف القومي للحضارة المصرية، بحضور الدكتورة غادة والي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، والسيدة ايلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، والسيد أحمد غنيم، مدير المتحف القومي للحضارة، الفنانة التشكيلية رندة فؤاد، رئيس مؤسسة شيراندا ورئيس «منتدى الفن الدولى- فن من أجل التنمية المستدامة».

واختتمت الدكتورة هالة السعيد كلمتها بالتأكيد على حرص وزارة التخطيط على تعزيز النهج التشاركي وتحفيز المشاركة الإيجابية وتعزيز مستويات الشفافية والإفصاح في إعداد الخطط التنموية من خلال عقد لقاءات الحوار المجتمعي وكذلك إصدار خطة المواطن لكافة المحافظات لثلاثة أعوام متتالية (19/20، 20/21، 21/22). كما تم إطلاق تطبيق "شارك 2030 ليكون همزة الوصل بين المواطن والحكومة في اقتراح المشروعات والمبادرات ومتابعة وتقييم الأداء. كما تم للمرة الأولى عام 20/2021 البدء في إصدار تقرير "متابعة المواطن في المحافظات" بهدف نشر كافة الإنجازات التي تحققت في كل محافظة وربطها بأهداف التنمية المستدامة. كما تم إعداد أول تقرير "حصاد مرحلة البناء" ليتضمن كافة التفاصيل الخاصة بالمشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها وذلك في إطار حرص الوزارة على المتابعة اللاحقة لتنفيذ المشروعات الاستثمارية وضمان دخولها مرحلة التشغيل.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة