صورة موضوعية
صورة موضوعية


دراسة: هجمات أسماك القرش على البشر تزداد مع اكتمال القمر

سلمى خالد

الأحد، 16 يناير 2022 - 09:07 م

دائما تقع حوادث فى البحار تسببها أسماك القرش المتوحشة، ولكن هناك بعض الفترات التى تزداد بها هذه الحوادث، لذلك فكر بعض الباحثين بإجراء دراسة جديدة في هذا الأمر، ثم وجدت الدراسة أن هجمات أسماك القرش على البشر يزداد عددها في مرحلة اكتمال القمر.

 

قام باحثون من جامعة ولاية لويزيانا وجامعة فلوريدا بدراسة ما يقرب من 50 عامًا من البيانات حول هجمات أسماك القرش، ووجد البحث زيادة في هجمات أسماك القرش عندما يكون القمر أكثر سطوعًا، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

 

بإلاضافة إلى أنه أثناء البحث وجدوا أنه عندما تكون دورة القمر بين النصف والكامل، والتي يشار إليها بأكثر من 50 في المائة من الإضاءة القمرية، كانت هجمات القرش غير المبررة أكثر من المتوسط، وفي أقل من 40 في المائة من الإضاءة القمرية، كانت هناك هجمات أقل بشكل ملحوظ من المتوسط.

 

ولم تكن أسماك القرش الكائنات الوحيدة التي تصبح أكثر شراسة أثناء اكتمال القمر، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2000 في المملكة المتحدة، والتي نظرت في المرضى الذين يحضرون إلى قسم الطوارئ بسبب لدغات الحيوانات بين عامي 1997 و1999، زيادة كبيرة في الهجمات أثناء اكتمال القمر.

 

ولكن رغم كثرة الأبحاث والدراسات إلا أنها لم يعرف سببًا واضحًا للعلاقة بين اكتمال القمر وزيادة الهجمات، لكنها أشارت إلى أن النشاط المغناطيسي الأرضي الذي يسببه القمر يمكن أن يكون له تأثير على الحيوانات.

 

كما قال الباحثون إن هناك دليلًا قويًا على أن النشاط المغناطيسي الأرضي يزيد وينخفض تبعاً لأطوال القمر، ويقولون إنه من الثابت أن أسماك القرش تستشعر وتستجيب للمنبهات الكهرومغناطيسية، على سبيل المثال، ومن الواضح أن المجالات الكهرومغناطيسية مهمة لسلوكيات الهجرة.

 

ثم قام باحثون من المركز الوطني البريطاني للبحوث العلمية باقتراح بأن القمر قد يخلق المد والجزر في الأرض، مما يؤثر على هذا المجال، وهذا يعني أن البدر يمكن أن يؤثر على المجال المغناطيسي للأرض و"يؤدي إلى الهجرة أو يؤثر على فيزيولوجيا التكاثر" مما قد يجلب أسماك القرش إلى المناطق التي من المرجح أن يواجهون فيها البشر.

 

كما يمكن أيضًا أن تتفاعل أسماك القرش أيضًا مع تأثير القمر على المد والجزر أو قد يؤثر ضوء القمر الأكثر سطوعًا على رؤيتها، وتحذر الدراسة من استخدام ضوء القمر كعامل خطر حاسم لهجمات أسماك القرش، لكنها تشير إلى أنه يمكن أن يساهم في فهم أكمل لسلوك القرش، مما قد يساعد في إدارة المخاطر في المستقبل.

اقرأ أيضا | واقعة نادرة.. رصد حيوان ثديي يفترس أسماك القرش في نيوزيلندا


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة