صوره موضوعيه
صوره موضوعيه


الزراعة: حملات لزيادة إنتاجية محصول الطماطم في الإسماعيلية

محرم الجهيني

الإثنين، 17 يناير 2022 - 01:10 م

قامت وزارة الزراعة، بتنظيم عدة حملات لزيادة الإنتاجية في محاصيل الخضر من خلال المدارس الحقلية التي ينفذها خبراء مركز البحوث الزراعية حيث أقيمت فعاليات مدرستين حقليتين بقرية الشيخ سليم بمركز القصاصين بمحافظة الإسماعيلية لمحصول الطماطم ومطبقي المبيدات.

وشارك فيها كل من الدكتورة عفاف جلال معهد بحوث الإرشاد الزراعي منسق المحافظة والدكتور خالد عطية معهد بحوث البساتين ود. وديان فتحى معهد بحوث وقاية النبات والدكتورة أميمة كمال الدين حسين معهد بحوث الإرشاد الزراعى والدكتور سمير شلبى معهد بحوث أمراض النبات والدكتور خالد عطية معهد بحوث البساتين والدكتور صبحى عبد الفتاح الأعرج معهد بحوث الإرشاد الزراعى والدكتور أنور اباظة معهد بحوث وقاية النبات (عضو لجنة المبيدات ).

وقد تم تقديم عدد من التوصيات لمزارعي المحاصيل، تمثلت في ضرورة وقف الري تمامًا لكل المحاصيل في في حالة تساقط كميات كبيرة من الأمطار، يجب العمل على تصفية المياه من الأراضي المزروعة فورًا، منعًا لحدوث تشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص.

‏‏كما تم التحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات) وأمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض اللفحات على البسلة والفاصوليا واللفحة المتأخرة وإجراء رشات وقائية (بالمركبات النحاسية) لمشاتل البصل في مناطق الدلتا في حال سقوط أمطار في هذه المناطق.

وكذلك تم التحذير من أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الطماطم في حال سقوط أمطار على هذه المناطق.

الرش العاجل لبساتين الفاكهة (الرمان – البرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت بعد انتهاء الموجة منعًا لتشقق الثمار.

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة قامت بعمل حصر دوري للبيانات الزراعية للخضر بصورة دقيقة من خلال الخريطة الزراعية ووضع تصور كامل وصحيح للعمل على أرض الواقع لحل كافة المشكلات الزراعية لضمان تحقيق الجودة الإنتاجية.

ويبلغ إجمالى المساحات المنزرعة بمحصول الطماطم حوالى ما يقارب من 500 ألف تزرع في ثلاث عروات منها العروة الصيفي والنيلي والشتوي بجانب أن الصوب والبيوت المحمية جعلت عروات الطماطم عروات متداخلة ومتوسط الإنتاجية 15 - 18 طنا للفدان بإجمالى إنتاج كلى لمصر يصل إلى أكثر من 7 ملايين و500 ألف طن على حسب تقدير الانتاجية وتزرع الطماطم في محافظات البحيرة و الإسماعيلية والفيوم وسوهاج وبنى سويف والمنيا وقنا و الجيزة والإسكندرية والشرقية وفي إطار سعى الوزارة إلى تعزيز سلاسل القيمة للحاصلات البستانية لتعظيم العائد الإقتصادي.

كما تم التنسيق مع برنامج الأغذية العالمي لاقامة مناشر شمسية لتجفيف الطماطم لإنتاج طماطم مجففة لتصديرها للأسواق الأوروبية وذلك تماشياً مع خطة الدولة في توفير فرص عمل.

اقرأ أيضا | 14 مركز إرشادي بالشرقية لتوعية المزارعين بالطرق الحديثة في الزراعة

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة