السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي


محمد العرابي: مصر حريصة على تقديم خدمات للأشقاء الأفارقة

حسين دسوقي

الإثنين، 17 يناير 2022 - 04:09 م

 

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن رواندا من الدول الإفريقية التي حققت تقدما اقتصاديا خلال الفترة الماضية ونجحت في أن تصل لمرتبة الاقتصاديات الصاعدة، لافتًا إلى أن مصر تعمل وفقًا لاستراتيجية تقوم على فكرة التعاون ودعم قدرات التنمية في الدول الإفريقية. 

وأضاف "العرابي"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مصر إفريقيا" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الاثنين، أن المبادرة بإقامة مركز مجدي يعقوب "رواندا - مصر للقلب" بكيجالي تأتي في إطار هذه الاستراتيجية المصرية النشطة خلال الفترة الحالية لدعم العلاقة مع الدول الإفريقية في إطار الربح للجميع.

وتابع وزير الخارجية الأسبق، أن مصر سوف تستثمر في استراتيجيتها رغم أي تصرفات منفردة من بعض الدول الإفريقية، موضحًا أن هناك نشاط كبير للدبلوماسية المصرية خلال الفترة الاخيرة للتعاون مع الدول الإفريقية، منوهًا بأن مصر حريصة على تقديم خدمات للشعوب الإفريقية؛ لدعم علاقات الأخوة والصداقة مع الدول الإفريقية، مؤكدًا ان الرئيس السيسي، معني تمامًا بالعلاقات مع الدول الإفريقية وكثيرًا ما يتحدث باسم القارة في المحافل الدولية.  

وأشار العرابي إلي إن تحركات مصر مبنية على استراتيجية مرسومة للتعامل مع الاتحاد الأوروبي مؤكدا على أن مصر تتعامل مع القضايا والمناسبات بدافع النظرة المستقبلية لما هو آت فيما بعد، معقبا: "التحرك المصري يبدأ من فكرة الأمن القومي".

وأوضح العرابي، أن الزيارات للسودان وجنوب السودان تأتي أيضا في إطار الأمن القومي المصري، مردفا: "تحركاتنا لم تنكمش، وإنما كانت في إطار طبيعي يتواكب مع المشكلات والتغيرات الدولية المؤثرة على الأوضاع الداخلية والإقليمية وعلى العالم كله".

وأشار وزير الخارجية الأسبق، إلى أن مصر تتحرك في مجال البحر المتوسط بنشاط منذ فترة، وتكثف التعامل مع دول البحر المتوسط ودول أوروبا، حتى أنها حضرت قمة فيشجراد، متابعا: "عندما نتواجد في جيبوتي لأول مرة، فإنه يكون في إطار الأمن القومي المصري".

 

أقرا ايضا : محمد العرابي: الأمن القومي أساس تحركات مصر الخارجية | فيديو

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة