المنومات
المنومات


استشاري طب نفسي يحذر من استخدام المنومات لهذه الأسباب | فيديو

حسين دسوقي

الإثنين، 17 يناير 2022 - 04:16 م

قال الدكتور محمد حمودة، استشاري الطب النفسي، إنه عند الشعور باضطرابات في النوم لا يجب أن نلجأ لاستخدام المنومات، بل يجب أن نعالج سبب هذا الاضطراب، مضيفا أن البعض يلجأ للصيدلي لـصرف دواء منوم، وغالبًا يحتوي هذا الدواء على مادة تظهر في تحليل الدم على أنها مخدرات. 

وأشار "حمودة"، خلال لقاء خاص عبر تطبيق "زووم" ببرنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر 2"، اليوم الإثنين، إلى أن الاستمرار في استخدام المنومات يؤثر على الذاكرة والتنبيه، فضلاً على القلق والتوتر والاكتئاب.

وأضاف أن ساعات النوم تختلف من شخص لآخر حسب الفئة العمرية، واضطراب النوم له أكثر من شكل إما صعوبة في الدخول للنوم، أو الاستيقاظ أكثر من مرة أثناء النوم، أو عدم النوم بساعات كافية، وهناك أمراض تؤدي إلى اضطراب النوم، مثل اضطراب القلق، الاكتئاب، كاشفا أن فيروس كورونا يمكن أن توصلنا لاضطراب يؤثر على النوم.

ومن ناحية أخرى فإن بعض الناس يتناولون بكثرة الحبوب المنومة، لأنهم يعانون من السهر المرضي لعدة أيام أو النوم لساعة واحدة بمعدل أقل من الطبيعي وهو من 6 إلى 8 ساعات، ولكن لهذه الأدوية الكثير من الأضرار والمخاطر التي تسبب لك كارثة فبدلاً من علاج الأرق سيظهر لك الكثير من المشاكل أنت في غنى عنها، كما أن مفعول المنومات يذهب سريعاً أي أن لها مميزات ولكن قصيرة الأجل ولا تدوم .

وهناك العديد من الأضرار التي تسببها الحبوب المنومة، وهي مقاومة الجسم وهذه طبيعة الجسم أنه يقاوم أي جرعة تتناولها فمن الممكن أن يتقبل هذه الأدوية لكنه بعد ذلك يعتاد على الجرعة، ويحتاج دماغك إلى تناول كمية أكبر لينتبه ولن يتم القضاء على الأرق إلا بزيادة الجرعات وهذا يعرضك لإدمانها. 

 

اقرأ أيضا | محمد العرابي: الأمن القومي أساس تحركات مصر الخارجية | فيديو

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة