صورة موضوعية
صورة موضوعية


لاستخدامهما كمحطات وسيطة أثناء فترة توقف مصانع التدوير

محافظ الدقهلية يقرر نقل المخلفات من موقعي «بشلا وعزبة الصفيح»

حازم نصر

الإثنين، 17 يناير 2022 - 06:53 م

كلف الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، اليوم الاثنين المهندس عبده محمدين مدير عام البيئة والمخلفات الصلبة بالبدء في نقل المخلفات من موقع بشلا بمركز ميت غمر وموقع عزبة الصفيح بالمنصورة السابق لاستخدامهما كمحطات وسيطة أثناء فترة توقف مصانع التدوير بالمحافظة.

اقرأ أيضا | استمرار حملات إزالة الإعلانات العشوائية وغير المرخصة بالدقهلية

وكانت المحافظة قد استخدمت 6 مواقع كمحطات تجميع وسيطة أثناء فترة توقف مصانع تدوير المخلفات بالمحافظة من بينها موقع جديلة وموقع بشلا وبعد أن انتهت المحافظة من أعمال تطوير المصانع وإعادة تشغيلها في خطة طموحة استهدفت استحداث التكنولوجيا المستخدمة ورفع الطاقة الاستيعابية للمصانع قامت المحافظة بنقل كافة التراكمات من الأراضي المستخدمة كمحطات تجميع وسيطة وتم تسليمها بعد إخلائها الي الجهات المالكة لها.

وقال "مختار" بأن إخلاء موقع بشلا بميت غمر يستهدف إعادة استخدام الموقع في مشروعات النفع العام لخدمة مواطني مركز ميت غمر، لاسيما مع دخول مراكز المحافظة في المبادرة الرئاسية ( حياة كريمة) والحاجة إلي أراضي لاستغلالها في مشروعات تخدم الأهالي بالقرى . 

وأشار إلى أن المحافظة بصدد شراء قطعة أرض خارج الحيز العمراني تتوافر بها الاشتراطات البيئية لإنشاء مصنع لتدوير المخلفات يخدم مركز ميت غمر بديلا عن موقع بشلا، كما يتم تسليم موقع عزبة الصفيح بجديلة لأصحابه بعد انتهاء مهمته كمحطة وسيطة حرصا علي توفير بيئة صحية وآمنة للمواطنين. 

ووجه "مختار"  الشكر  للواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية علي المساهمة الغير مسبوقة ودعم المحافظة لتنفيذ خطة لتطوير مصانع تدوير المخلفات القائمة وإنشاء مصانع جديدة تستوعب المخلفات المتولدة بالمحافظة بالكامل وفقا للتوزيع الجغرافي مع نقل كافة المقالب العشوائية التي تراكمت علي مدار عقود والتخلص الآمن منها بالمقلب العمومي بقلابشو، موضحا بأنه تم إعادة تطوير وافتتاح مصنع تدوير المخلفات بأجا وزيادة الطاقة الاستيعابية من 320 طن إلى 800 طن يوميا لاستقبال المخلفات المتولدة بمركزي أجا وميت غمر  وتنفيذ أعمال المعالجة والتدوير والتخلص الامن من المرفوضات بالمدفن الصحي بقلابشو.

وأكد " مختار" أن محافظة الدقهلية من أوائل المحافظات التي ستكون بدون مقالب عشوائية بعدما تم تطوير البنية التحتية للمصانع وإنشاء مصانع جديدة بما يضمن عدم تراكم المخلفات مرة أخري بأي مركز في المحافظة.

هذا وقد ثمن "مختار" دور وزارة التنمية المحلية ولجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب علي التعاون الكامل والمثمر من أجل تطوير منظومة المخلفات الصلبه بالمحافظه ونقل كافة المقالب التاريخية. 

يأتي ذلك في إطار توجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالإسراع فى تنفيذ منظومة إدارة المخلفات البلدية الصلبة الجديدة خلال 4 سنوات ونقل كافة مقالب القمامة التاريخية بمختلف المحافظات بشراكة استراتيجية مع وزارات الإنتاج الحربى والبيئة والتخطيط والمالية والهيئة العربية للتصنيع بما يساهم في تحسين مستوى النظافة وتحقيق رضا المواطنين، وتنفيذاً لتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبالمتابعة المستمرة من اللواء محمود شعرواي وزير التنمية المحلية في هذا الشأن. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة