طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم
طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم


طلاب «ثانية ثانوي» يختتمون امتحانات المواد غير المضافة للمجموع..اليوم

فاتن زكريا

الثلاثاء، 18 يناير 2022 - 10:36 ص

يختتم اليوم طلاب الصف الثاني الثانوي العام أداء الامتحانات في المواد غير المضافة للمجموع باختبارات الفصل الدراسي الأول، وسط إجراءات احترازية ووقائية، كما شددت المدارس على الطلاب بالابتعاد عن الغش وعدم تصوير أسئلة امتحان، حتى لا يتعرض أي طالب لعقوبة إلغاء الامتحان.

وكان قد نشر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رسالة لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام عبر فيديو، مشيرا إلى أن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي جميعها ورقية وليست إلكترونية كما تم إعلانه من قبل.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الامتحانات 70% اختيار من متعدد و30% مقالية ورقية بالكامل.

وأشار د.شوقي، إلى أن الامتحانات تضعها المدارس عن طريق المعلم الأول لكل مادة مع الالتزام بمعايير المركز القومي للامتحانات.

وأضاف وزير التعليم، أنه مسموح للطلاب باستخدام التابلت فقط للوصول إلى الكتاب الإلكتروني وبنك المعرفة وغير مسموح بالكتاب الورقي، وأن الامتحانات في موعدها وفق الجداول المعلنة من قبل وتبدأ السبت المقبل لأولى ثانوي والأحد لتانية.

وأكد وزير التربية والتعليم ، ان الإجابات في نفس ورقة الأسئلة أو في ورقة منفصلة حسب ما تقرر المدرسة.

وأوضح د.شوقي، أن النتيجة بالتقدير وليس الدرجات، من 85 إلى 100 ممتاز، من 65 لأقل من 85 جيد جدا، من 50 لأقل من 65 جيد، أقل من 50 ضعيف، على أن تشكل لجنة للنظام والمراقبة بكل مدرسة لحساب نتيجة الطالب النهائية وإعلانها.

وكانت قد انطلقت السبت امتحانات نصف العام الدراسي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢م ، لجميع طلاب صفوف النقل، حيث شددت وزارة التربية والتعليم، على جميع المديريات التعليمية بضرورة اتباع الاجراءات الوقائية بين الطلاب والمعلمين اثناء فترة الامتحانات، كما شددت علي ضرورة ارتداء الكمامات وعدم السماح لاي طالب بالدخول للجنة الامتحانية دون ارتداء الكمامة الطبية حفاظا علي سلامة صحتهم.

من جهته، أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لـ«بوابة أخباراليوم»، أن جميع الطلاب يحق لهم دخول الامتحانات حتي وان لم يكونوا غير مسددين للمصروفات الدراسية ، قائلا نصا ،" كل الطلاب يدخلون الامتحانات في كل الاحوال" .

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن الطلاب المصابين بفيروس كورونا لهم الحق في إعادة الامتحانات.
وقال وزير التربية والتعليم، " يحق للطلاب مصابي فيروس كورونا تقديم عذر طبي مقبول كالعادة مثل أي عذر طبي اخر وتعاد لهم الامتحانات لاحقا ".

ونفي وزير التربية والتعليم ، ما تردد من أنباء بشأن تخصيص لجان امتحانات خاصة للطلاب المصابين بفيروس كورونا، مؤكدا أنه لا صحة لهذا الأمر، ولفت وزير التعليم ، إلى أنه سيتم تأجيل الامتحانات للطلاب المصابين بفيروس كورونا للدور الثاني بكامل الدرجات.

اقرأ أيضا | شوقي: امتحانات رابعة ابتدائي تسير بانتظام بدون شكاوي

وانطلقت امتحانات نصف العام الدراسي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢م، لجميع طلاب صفوف النقل بداية من الصف الرابع الإبتدائي وحتي الصف الثاني الثانوي العام، على مستوي محافظات الجمهورية، وذلك وسط اجراءات احترازية ووقائية مشددة.

وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، لـ«بوابة اخبار اليوم»، أنه تم الانتهاء من طباعة اوراق اسئلة امتحانات نصف العام الدراسي لطلاب صفوف النقل ، وأنها مؤمنة حاليا داخل المطابع السرية التابع للادارات التعليمية .

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أنه سيتم توزيع مظاريف اسئلة الامتحانات علي المدارس صباح اليوم الامتحاني، حفاظا على سرية الامتحانات .

وكانت قد ارسلت وزارة التربية والتعليم، عدة تعليمات للمديريات التعليمية، لإعداد اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول للصف الرابع للعام الدراسي ۲۰۲۱/ ۲ ۲۰۲م.

وتمثلت هذة التعليمات في التالي:
١- الالتزام بالأسئلة الموجودة في بنوك الأسئلة وعدم إضافة أي أسئلة خارج هذا النطاق.

٢- تغطى الاختبارات كافة دروس المقررات إلى نهاية شهر ديسمبر، مراعيا تغطية المهارات المختلفة في اختبارات اللغات.

٤- عدد مفردات الاختبار 15 مفردة ، ولكل مفردة درجتان، باستثناء مادة اللغة العربية، فعدد مفردات اختبارها 20 مفردة لكل مفردة درجة ونصف.

٥- درجة الاختبار 30 درجة لكل مادة.

٦- زمن الاختبار ( ساعة ونصف) لجميع المواد باسثناء مادة اللغة العربية ( ساعتان ونصف).

٧-يراعي أن يتضمن الاختبار الأنماط المختلفة من الأسئلة كما ورد في بنوك الأسئلة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة