أرشيفية
أرشيفية


دمغ المصوغات بالليزر يحدد العيار إلكترونياً دون تدخل بشري

عبير حمدي

الثلاثاء، 18 يناير 2022 - 01:04 م

 

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في تقريرا لها، أن مصلحة الدمغة والموازين، أحد جهاتها التابعة، أعلنت عن الانتهاء من المشروع القومي لرقمنة المشغولات والمعادن الثمينة ( الدمغ والتكويد بالليزر )، وأنه تم الانتهاء من توريد وتركيب الاجزة الخاصة بالمشروع، و تفعيل المنظومة والتدريب عليها للبيئة الاختبارية وجاري التجهيز للبيئة الإنتاجية.

واضافت ان هذا المشروع القومي لدمغ المشغولات الذهبية والمعادن الثمينة بالليزر، يساهم فى أن يجعل كل قطعة ذهب أو مجوهرات تم دمغها تكون مقيدة على السيستم باسم الشركة المنتجة أو المصنع أو الورشة، وسيكون لكل قطعة من المشغولات الذهبية كود خاص لها.

وسيترتب على ذلك تسجيل مبيعات اى شركة على المنظومة أيضا ، بجانب تسجيل كود القطع الذهبية المباعة، و عند شراء المواطن لأي قطعة ذهبية سيتم تسجيله مع وضع الباركود على فاتورة الشراء، مما يسهم بشكل كبير في الحد من سرقات المصوغات الذهبية، أو المجوهرات، بالإضافة إلى القضاء نهائيا على غش العيار.

ونرصد لكم الدورة المستندية لعملية دمغ المشغولات الذهبية بالليزر والتي تبدأ بقيام الشركات المصنعة للمشغولات الذهبية بالتسجيل عبر المنظومة أولا، حيث يتم. تسجيل اسم المنشأة واعطاءه رقم كودي مسجل على المنظومة الجديدة.

و يقوم التاجر عبر المنظومة أو السيستم الجديد بتحديد ميعاد مع مصلحة الدمغة والموازين ، وذلك عبر الموقع الإلكتروني الخاص بمصلحة الدمغة والموازين، ولا يتمكن صاحب الذهب سواء كان شركة كبيرة او ورشة لصناعة الذهب، اوتاجر ذهب من تحديد هذا الموعد الا إذا كان ، مسجل مسبقا على قاعدة البيانات .

ثم يحضر التاجر إلى مصلحة الدمغة والموازين في الميعاد المحدد مسبقا من خلال الموقع الالكتروني، ويصطحب معه المشغولات الذهبية الراغب في دمغها بالليزر وتكويدها ، ثم يبدأ الموظف المختص مرحلة التأكد من وجود موعد مسجل على السيستم باسم هذا التاجر أو الشركة .

بعد التأكد من حجز موعد بالفعل تأتي عملية استلام الموظف المسؤول المصوغات من التاجر بالميزان، وبعد التأكد من موازين كميات الذهب المراد دمغها، تأتي مرحلة الاستلام من قبل موظف المصلحة على السيستم عبر جهاز الحاسب الآلي المتصل بالنظام أو السيستم، ثم يتم إنشاء الكود الخاص بالوزن والكمية.

بعد ذلك يقوم الموظف المسؤول داخل مصلحة الدمغة والموازين، بطبع إيصال بالوزن وكود التاجر ليلصق على علبة مخصصة لذلك، ويوضع الذهب الخاص بالتاجر بداخلها، بذلك تنتهي مرحلة وزن الذهب تسجيل الكميات على السيستم.

ثم تأتي بعد ذلك مرحلة الاستلام ، حيث تنتقل العلبة مع موظف من قسم الاستلام والوزن إلى قسم العينات، وذلك بعد تسجيل عملية انتقالها على المنظومة، ثم يقوم قسم العينات بالتأكد من العينة ومطابقتها بالكود المسجل على النظام.

ثم تنتقل العينة إلى قسم التحليل، و الذي بدوره يقوم عن طريق «الباركود» بالتأكد من الوزن المسجل على المنظومة للمشغولات الذهبية المطلوب دمغها بالليزر، ثم يقوم قسم العينات بإرسال العينة للتحليل بأشعة اكس

حيث يقوم المسؤول عن جهاز أشعة اكس بأخذ عينة من القطعة الذهبية، ووضعهاعلى الجهاز لتقوم (الاكس راي) بتحليل جميع العناصر الموجودة في العينة وتحديد نسبة الذهب للمعادن الأخرى بالعينة، وكذلك تحديد العيار، ثم يقوم الجهاز بارسال النتائج الكترونيا إلى المنظومة دون أي تدخل بشري في النتائج.

ويتم تسجيل كل قطعة ذهب أو مجوهرات تم دمغها بالليزر على السيستم باسم الشركة المنتجة أو المصنع أو الورشة، وسبكون لكل قطعة من المشغولات الذهبية كود خاص بها.

ثم يأتي دور قسم توقيع الدمغات ليعيد وزن علبة المصوغات ،ثم يقوم بتكويدها ،وبعد ذلك يتم دمغ المشغولات الذهبية بجهاز الليزر.

ثم تعود العلبة من جديد للموظف الذي قام بالاستلام من التاجر ليقوم بتسليم التاجر مصوغاته بعد دمغها بالليزر، و تسجيل كل خطوة على المنظومة.

أقرأ ايضا التموين: دمغة الليزر على الذهب القديم مجانية وستطبق على المشغولات الفضية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة