صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أستاذ جراحة العظام: اعوجاج العمود الفقري يصاب به 4% من الأطفال

هدى النجار

الثلاثاء، 18 يناير 2022 - 02:52 م

قال د. هاني عبدالجواد سليمان أستاذ مساعد جراحة العظام بجامعة الأزهر، واستشاري جراحة العمود الفقري للصغار والكبار، إن دور الأهل في علاج حالات اعوجاج العمود الفقري، تزيد من فرص العلاج، مؤكدًا أنه هناك العديد من الإجراءات الاستكشافية التي تتم في بعض الدول، والتي يطلق عليها «مسح» وهي تساعد في الاكتشاف المبكر لبعض الحالات، وهذا يتطلب الوعي الكافي في المجتمع.

وأضاف «عبدالجواد»، خلال تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: «هناك دور كبير للأهل وهو أن يراقبوا بالنظر منطقة الظهر لملاحظة أي اختلاف في الأكتاف بينها وبين بعض، بحيث ملاحظة كتف مرتفع عن الكتف الآخر، والنظر إلى منطقة الوسط بحيث يتم ملاحظة ما إذا هناك شيء مختلف في منطقة الوسط، أو منطقة الصدر وهو ارتفاع غير مبرر عن منطقة أخرى وبروزها من الظهر مثلا».

اقرأ أيضا| بعد 4 سنوات مرض.. هندي يتعافى من الشلل بـ«جرعة لقاح كورونا»| فيديو

وأكد «عبدالجواد»، على ضرورة عدم الإهمال في حالة اعوجاج أو تحدب العمود الفقري، إلى تتسبب في الكثير من المضاعفات الخطيرة التي قد تصل في بعض الأحيان غلى فشل في وظائف التنفس، ووظائف الجهاز الهضمي.

ويعتبر اعوجاج العمود الفقري أو تحدب العمود الفقري، داء يعاني منه عدد كبير من الأشخاص، يحسبه كثيرون أنه مجرد عرض نتيجة العادات الخاطئة، إلا أنه في الواقع مرض عبارة عن تشوه ثلاثي الإبعاد، يُحدث انحراف جانبي ودوران في الفقرات أما التحدب فهو ما يسمي الأتب او الميّلان للأمام.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة