احمد معطي
احمد معطي


خبير اقتصادي: السياسة النقدية المصرية لن تتأثر بارتفاع عوائد السندات الأمريكية

سمر شوكت

الثلاثاء، 18 يناير 2022 - 04:51 م

رجح الخبير الاقتصادي أحمد معطي، عدم تأثير ارتفاع عوائد السندات الأمريكية على الجنيه المصري حيث أن سعر الجنيه المصري يتحرك في نطاق 25 قرش صعودا وهبوطا.

وأوضح معطي، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن التأثير الأكبر سيكون على السندات المصرية حيث سيؤدي ارتفاع عائد السندات الأمريكية لسحب مبالغ من السندات المصرية حيث يهتم بصناديق الاستثمار والسندات الأمريكية شريحة ليست بالهينة من قطاع رجال الأعمال المصريين.

ولفت إلى أن هذا التأثير سيكون طفيف لحين حلول موعد رفع الفوائد البنكية للفيدرالي الامريكي بعد شهرين من الآن بما يلقي بظلاله الايجابية على السندات الأمريكية للمرة الثانية حيث قد يتخطى نسبة الارتفاع لعائد السندات الأمريكية نسبة 2%، موضحاً أن هذه النسبة تعتبر كبيرة جدا لعوائد السندات الأمريكية، وسيؤدي بدوره لتراجع الطلب على السندات المصرية إلا في حالة رفع أسعار الفوائد المصرية.

وأضاف ان اسعار الفوائد المصرية لن ترتفع الا في حال الحاجة لضخ سيولة في البنوك المصرية خاصة أن أسعار الفوائد البنكية في مصر من أعلى المعدلات في العالم ومن هذا المنطلق ليس من المنتظر أن تدفع الزيادات في أسعار الفوائد والعوائد الأمريكية المركزي المصري لدفع الفوائد لمزيد من الارتفاع الغير مبرر مؤكداً أن هذا القرار منوط به القائمين على السياسات النقدية في مصر.

يأتي ذلك على خلفية ارتفاع عوائد السندات الأميركية لأجل عامين حركة ارتفاع لأول مرة منذ 2020 فوق 1% مصحوبة بترقب أخبار رفع أسعار الفائدة في شهر مارس المقبل. وارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات بأربع نقاط أساس إلى 1.82%، وهو أعلى مستوى منذ يناير 2020، ويرجح خبراء الأسواق ارتفاعات في أسعار الفائدة قد تصل إلى 4 زيادات هذا العام، مع توجه بنك الاحتياطي الفيدرالي لتشديد سياسته النقدية لمواجهة التضخم المرتفع.

اقرأ ايضا :ارتفاع عوائد السندات الأمريكية لأجل عامين لأول مره منذ 2020


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة