مركبة كيوريوسيتي Curiosity
مركبة كيوريوسيتي Curiosity


3 تفسيرات لاكتشاف آثار الحياة على المريخ

وائل نبيل

الثلاثاء، 18 يناير 2022 - 09:52 م

كشفت دراسة حديثة، أن الحياة القديمة على المريخ، قد يكون لها أحد ثلاثة تفسيرات محتملة لاكتشاف الكربون على الكوكب الأحمر، بواسطة مركبة كيوريوسيتي الجوالة التابعة لناسا.

وقد تم اكتشاف الكربون في رواسب المريخ بواسطة مركبة كيوريوسيتي Curiosity التابعة لوكالة ناسا ثلاثة أصول لها أثرًا كيميائيًا للحياة المجهرية القديمة.

وقال الخبراء إن الكربون الذي تم العثور عليه، ربما جاء الغبار الكوني، أو الانهيار فوق البنفسجي لثاني أكسيد الكربون.

وتتضمن النظرية البكتيرية أن الميثان، الذي تنتجه الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش تحت الأرض، يتم تحطيمه بواسطة الأشعة فوق البنفسجية عند وصوله إلى السطح.

وأوضح الباحثون أن هذه السيناريوهات الثلاثة "غير تقليدية" من حيث أنها "مختلفة تمامًا عن العمليات الشائعة على الأرض".

أقرأ أيضاً| قاعدة غامضة على سطح المريخ.. «ناسا» تخفي سرها

وهبطت كيوريوسيتي على سطح المريخ في 6 أغسطس 2012 - ومنذ ذلك الحين تتجول حول منطقة "غيل كريتر" لتجمع عينات الصخور وتحللها ، وتنقل البيانات إلى الأرض.

وقد تم العثور على الكربون في رواسب المريخ القديمة من ستة مواقع ، بما في ذلك واحد كان يتألف من جرف مكشوف.

ويحتوي الكربون على نظيرين مستقرين - C¹2 و C¹³ - مع النسبة بين الاثنين تقدم رؤى في تاريخ عينة معينة.

وقال مؤلف الورقة والجيولوجي كريستوفر هاوس من جامعة ولاية بنسلفانيا: "إن كميات الكربون 12 والكربون 13 في نظامنا الشمسي هي الكميات التي كانت موجودة عند تكوينه".

وأضاف: "كلاهما موجود في كل شيء، ولكن نظرًا لأن الكربون 12 يتفاعل بشكل أسرع من الكربون 13، فإن النظر في الكميات النسبية لكل منهما في العينات، يمكن أن يكشف عن دورة الكربون.

وقد وجد الكربون الذي عثرت عليه Curiosity - التي لديها القدرة على حفر العينات من الأرض وإخضاعها للتحليل الكيميائي، اختلافات شديدة في نسب الكربون C¹² / C¹³ اعتمادًا على مكان جمع عينات الرواسب.

ويبدو أن بعض الرواسب قد نضبت بشكل استثنائي في C¹³ ، بينما تم إثراء عينات أخرى بدرجة عالية بدلاً من ذلك.

وهنا على الأرض، فإن وجود بصمة كربون 13 C¹³ منقوصة بشدة من سطح قديم، يعتبر مؤشراً على إنتاج الميثان بواسطة بكتيريا تحت السطح، مع هذا الانهيار بواسطة الأشعة فوق البنفسجية على سطح المريخ.

وقال البروفيسور هاوس: "العينات المستنفدة للغاية في الكربون 13 تشبه إلى حد ما عينات من أستراليا مأخوذة من رواسب عمرها 2.7 مليار سنة".

وأضاف: "كانت هذه العينات ناتجة عن نشاط بيولوجي عندما تم استهلاك الميثان بواسطة الحصائر الميكروبية القديمة، لكن لا يمكننا بالضرورة قول ذلك على المريخ لأنه كوكب ربما يكون قد تشكل من مواد وعمليات مختلفة عن الأرض".

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة