صورة موضوعية
صورة موضوعية


قرية إسبانية تعيش تحت صخرة ضخمة آيلة للسقوط

سارة شعبان

الأربعاء، 19 يناير 2022 - 12:13 ص

يعيش سكان إحدى القرى الإسبانية، حالة من الرعب والخوف بسبب وجود صخرة كبيرة، بارتفاع 33 متراً، فوق بلدتهم الصغيرة، وهذه الصخرة الضخمة معرضة لخطر الانهيار في أي لحظة، وهو الأمر الذي قد يتسبب في دمار نصف القرية.

لذلك قرر مجلس المدينة معرفة ما يجري من خلال البدء في التحقيق حول مدى استقرار الصخرة التي ظهر بها صدع كبير خلال الفترة الأخيرة.

وتم تركيب مستشعرات الحركة للكشف عن أي حركة طفيفة، كما تم نصب شبكة معدنية لحماية المنازل الأكثر تعرضاً للخطر إذا سقطت الصخرة.

ويقول استيفانيا روفاش، رئيس البلدية، في تصريحات صحفية، إنه إذا سقطت الصخرة بأكملها، فسوف تلتهم نصف القرية الصغيرة، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة مترو البريطانية.


ويقول أنوتوني مونتارديت، الذي يعيش في هذه القرية المسكين، إنه منذ سنوات حدث انهيار أرضية وذلك عندما سقطت صخرة على منزلهم، وهو الأمر الذي آثار ذعر سكان المنزل.


وبعد الاكتشافات المقلقلة قامت المدينة بتركيب نظام إنذار، والذي يطلق صفارة الإنذار في كل مرة يتم فيها اكتشاف أي هزة في الصخرة، حيث يخضع سكان القرية لأوامر صارمة، وقد يضطرون إلى مغادرة منازلهم في أي لحظة عندما يدق ناقوس الخطر، حيث أخبرهم مجلس المدينة أنه على الجميع ترك منازلهم في الحال عند إطلاق صفارة الإنذار.


وكانت الفكرة إجراء دراسة على مدى سنة. لكن المفاجأة أن المجسات رصدت تحركات بالصخرة بعد مرور عشرة أيام، مشيرة إلى أن الصخرة تتصدع من الأعلى إلى الأسفل، وأحد الشقوق، الذي يبلغ طوله نحو 5 أمتار، قد استطال وصولاً إلى 20 متراً بعمق 8 أمتار.

 
ولقد أثار ذلك قلقاً بالغاً لدينا بسبب إمكانية انفصال كتلة كبيرة من الصخور عن الأساس الصخري.


ويقول ميكيل بونيو، الذي يدير إحدى شركات الأطعمة الجاهزة التي توجد أسفل الصغيرة، إنه في البداية كان يظن الأمر مجرد مزحة ولا يوجد أي خطر، لكن بعد التحدث إلى أحد خبراء الجولوجيا، الذي أخبره أن الصخرة من الممكن أن تسقط في أي وقت، بدأ يشعر بخوف كبير.


ويطلق على الصخرة اسم شعبي «بينيا دي ليسبيجول»، لم يكن الحطام المتساقط من التل يثير القلق لدى 600 شخص يعيشون في القرية، الواقعة إلى الشمال الشرقي من إسبانيا، ولكن ذلك كان قبل ظهور شق كبير في الصخرة وتزايد عدد الانزلاقات الأرضية الناجمة عنها.

أقرأ أيضاً| «عاصمة الحضارة» تستقبل رحلات سياحية جديدة من إسبانيا

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة