صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


للمدخن بشراهة.. كيف تنظف رئتيك من الملوثات؟

شيرين الكردي

الأربعاء، 19 يناير 2022 - 01:58 م

الرئتان من أكثر أعضاء جسد الإنسان التي تعاني من كافة أنواع الملوثات، بدءًا من المواد الكيميائية إلى التدخين السلبي، ورغم أنها تتمتع بخاصية التنظيف الذاتي لكن هناك بعض الأمور التي تساعد على العمل بكفاءة مميزة.

 

 وقد يكون تطهير الرئة مفيدًا للأفراد الذين يعانون من حالة صحية تسبب صعوبات في التنفس، مثل الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن أو التليف الكيسي، وقد تستفيد أيضًا من تطهير الرئة إذا كنت مدخنًا شرهًا أو كنت مضطرًا إلى استخدام بعض الأدوية المستنشقة، بحسب موقع هيلثي لاين الطبي.

 

وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها ممارسة تطهير الرئة، بما في ذلك إجراء تغييرات في نمط الحياة وأداء تمارين لمساعدة الرئتين على التخلص من السوائل الزائدة:

 

ابدأ بتنظيف رئتيك عن طريق تحسين جودة الهواء في منزلك، ويمكنك شراء جهاز تنقية الهواء الذي يمكن وضعه في غرف فردية.

 

وبجانب الحصول على جهاز تنقية الهواء، يجب عليك تغيير جميع المرشحات في منزلك وتنظيف جميع الفتحات، مثل تلك الموجودة في الحمام أو مكيف الهواء أو فتحات التدفئة، وتأكد من استبدال مرشح الفرن كل ستة أشهر أيضًا.

 

قد تعتقد أنك تساعد الهواء في منزلك بجعل رائحته لطيفة مع معطرات الجو أو الشموع أو تلك الشمع المشهور بتدفئة الشموع، ومع ذلك فإن هذه العطور غالبًا ما تكون مليئة بالمواد الكيميائية الضارة التي يمكن أن تهيج رئتيك حتى المنظفات المنزلية يمكن أن تكون بمثابة مهيجات، لذلك تحقق من الخزائن واستبدل المنظفات بمنتجات طبيعية بالكامل إن أمكن.

 

ويمكن أن يساعد الحصول على الكثير من الهواء النقي في توسيع أنسجة رئتيك والحفاظ عليها تعمل بشكل صحيح، وتحقق من توقعات التلوث في منطقتك، وتجنب ممارسة الرياضة بالخارج عندما تكون معدلات التلوث مرتفعة.

 

وابتعد عن حرق القمامة أو حرق الأخشاب أو أنواع الدخان الأخرى، فإذا كنت قلقًا بشأن التلوث أو كنت تعيش في منطقة بها ملوثات ثقيلة ، يمكنك ارتداء قناع مرشح الهواء.

 

ويمكن لبعض تمارين التنفس أن تحسن وظائف الرئة، خاصة بالنسبة للأفراد الذين يدخنون حاليًا أو الذين يدخنون في الماضي أو الذين أصيبوا بأضرار رئوية بسبب مرض رئوي مزمن.

 

وهناك أيضًا أدوات يمكن أن تساعدك في ممارسة تنفسك مثل مقياس التنفس، وغالبًا ما يستخدم هذا النوع من الأجهزة بعد الجراحة للمساعدة في عملية الشفاء، لا تتطلب تمارين التنفس الأخرى استخدام الأجهزة المساعدة.

 

ويمكن أن يؤثر نظامك الغذائي على صحة رئتيك بعدة طرق، منها فيتامين د، قد يؤدي تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د إلى تحسين صحة رئتيك.

 

ووجدت دراسة أجريت عام 2017 على الأشخاص المصابين بالربو أن المستويات الصحية لفيتامين د قللت من عدد نوبات الربو التي تتطلب علاجًا بالكورتيكوستيرويد، عادةً ما تكون أفضل مصادر الغذاء لفيتامين (د) هي المنتجات الحيوانية ، مثل السلمون والسردين والبيض ، ومع ذلك ، يمكن تقوية حبوب الإفطار وغيرها من المنتجات التي لا تحتوي على الفيتامين بشكل طبيعي .

 

وتحتوي بعض الأطعمة والمشروبات على مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات، ويمكن أن يساعدك الحد من التهاب مجرى الهواء على التنفس بسهولة - ويمكن أن تساعدك مضادات الأكسدة، جرب الشاي الأخضر . 

 

ففي دراسة كورية، تبين أن تناول الشاي الأخضر مرتين فقط في اليوم يقلل من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 عامًا أو أكبر. وتشمل الخيارات الأخرى المضادة للالتهابات التوت والبروكلي والكركم والشوكولاتة الداكنة .

 

ويمكنك أيضًا اختيار نظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وأعلى من الدهون الصحية ، ينتج عن استقلاب الكربوهيدرات المزيد من ثاني أكسيد الكربون ويستخدم أكسجين أكثر من الدهون التي يتم استقلابها.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة