جانب من الجولة
جانب من الجولة


البحوث الزراعية: مدارس حقلية لزيادة إنتاجية محصول البنجر في الدقهلية

محرم الجهيني

الخميس، 20 يناير 2022 - 05:05 م

 

أقيمت فعاليات المدرسة الحقلية لمحصول بنجر السكر بمركز شربين بمحافظة الدقهلية، وذلك في إطار استمرار أنشطة المدارس الحقلية لمركز البحوث الزراعية لتعريف المزارعين بالاشادات الصحيحة.

وشارك في فعاليات المدرسة الحقلية الدكتورة مشيرة العجمى منسق المحافظة والدكتورة دعاء السيد عطية معهد بحوث الإرشاد الزراعى والدكتور محمد الغريب معهد بحوث المحاصيل السكرية والدكتور جلال محمد عبد الحميد المعمل المركزى لبحوث الحشائش والمهندس عبد الناصر الشهابي مدير الإدارة الزراعية بشربين والمهندس عبير أخصائية المحصول بالمديرية والمهندس يحيى المتولى وكيل الإدارة الزراعية بشربين.

وقد تم المرور علي الحقل الارشادي، حيث وجد إن حالة المحصول اكثر من ممتازة وقد تمت علاجات الحشائش سواء العريضة أو الرفيعة وقد تم الانتهاء من الدفعة الأخيرة من السماد النتروجيني في هذة الفترة العمرية للنبات وقد تمت التوصية بانتظام عملية الري والصرف في هذه الفترة.

جدير بالذكر، أن المساحة المنزرعة بمحصول بالبنجر هذا الموسم حوالي 620 ألف فدان تعطي انتاجية حوالي 1.3 مليون طن سكر.

كما تبلغ مساحة قصب السكر المنزرعة خلال الموسم الحالي 340 ألف فدان تعطي انتاج حوالي 900 ألف طن سكر وتكون إجمالي الإنتاجية للمحصولين حوالي 2.2 مليون طن سكر وإن إجمالي الاستهلاك المحلي يقارب 3 مليون طن أي أن هناك فجوة بين الإنتاج والاستهلاك حوالي 800 ألف طن لذا تسعى وزارة الزراعة إلى نشر الممارسات الزراعية الجيدة لزيادة الإنتاجية بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر .

اقرأ ايضا 

مدرسة حقلية إرشادية عن زراعة محصول بنجر السكر بالشرقية 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة