الستانلس ستيل
الستانلس ستيل


نصائح منزلية | لماذا يلتصق الطعام في الصواني " الستانلس"

شيرين الكردي

الخميس، 20 يناير 2022 - 05:16 م

 

تُفضل الكثير من ربات المنزل الإبتعاد عن شراء الصواني وأدوات الطهي المصنوعة من الستانلس ستيل حيث أن الاطعمة يمكن ان تلتصق داخلها عند تعرضها لدرجة حرارة مرتفعة، فعديد من الطرق للإهتمام بأواني الطبخ الثمينة المصنوعة من الستانلس ستيل وأبرزها تتطلب استخدام مكونات متوفرة أصلاً في خزانة المطبخ او في الثلاجة.

 

إذا كنتم تبحثون عن نصائح حول طريقة تنظيف صواني الستانلس ستيل، فهذه الحيل ستعيد النظافة التامة التي تمنع صواني الستنلس من الالتصاق :
 
قبل البدء بعملية التنظيف، تذكروا دائماً أن تنقعوا الصواني بالماء الساخن وتجنبوا استخدام سيف الجلي لأنه قد يتلف السطح الخارجي للأواني.

ويعتبر الستانلس ستيل من أهم المعادن التي تستخدم لصناعة أدوات المطبخ، ولا شيء أجمل من وعاء مصنوع من الستانلس ستيل نظيف ويلمع ببريق شديد، ولكن سرعان ما يختفي هذا اللمعان نظراً لصعوبة العناية بالستانلس ستيل والإبقاء على لمعانه، حيث يُعدّ من المواد التي تتأثر بالهواء والماء بشكل كبير، وعلى الرغم من انتشار المنظفات الكيميائية التي تساعد على إعادة لمعانه إلّا أنّها لا تُعدّ مفضلةً لدى ربات المنزل التي تهتم بصحة عائلتها، وتهتم بنظافة مطبخها.

وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تلميع الستانلس ستيل :

- هناك العديد من الطرق المنزليَّة لتلميع أواني الستانلس ستيل، ومنها خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج وأربع ملاعق كبيرة من خل التفاح (أو الخل الأبيض) في وعاء، فنقع إسفنجة نظيفة في الخليط المذكور. تُفرك أواني الستانلس ستيل بالإسفنجة المذكورة، تُكرَّر العمليَّة حتى تستعيد الأواني لمعانها، ثمّ، تجلى الأواني، فتُجفَّف.

- ثمَّة طريقة أخرى تقضي بوضع ستّ نقاط من الكحول الطبي على فوطة قطنية نظيفة. تمسح أواني الستانلس ستيل بهذه الفوطة، بلطفٍ.

-  تُبلّل فوطة قطنية نظيفة بقليل من زيت الزيتون، فتمسح بوساطتها الأماكن المخدشة من أواني الستانلس ستيل، وباهتة اللون، ومع تكرار المسح، ستختفي الخدوش تمامًا، وتستعيد الأواني اللمعان.

- يُحضَّر محلول الماء المغلي  عبر غلي ليتر من الماء في آنية الستانلس ستيل، مع القليل من الملح، والليمون الحامض، والخلّ الأبيض، لساعات. ثمَّ، تُفرك الآنية من الخارج (والداخل)، بوساطة ليفة قاسية لإزالة كل الخدوش عنها، وإعادة اللمعان إليها.

- يُغلى مقدار قليل من الكركديه (أو التمر الهندي) مع الماء في في آنية الستانلس ستيل لليلة كاملة، فتُفرك الآنية بالليفة وصابون الجلي في اليوم التالي.

- يُغلى كمٌّ مناسبٌ من صلصة الطماطم (أو الكاتشب) في آنية الستاينلس ستيل التي نودّ تلميعها، على نار متوسطة، وسنلاحظ أن الأحماض المتوافرة في الطماطم ستعيد اللون للآنية، التي تفرك بعد ذلك من الخارج بمغلي الطماطم أو الكاتشاب.

- تسخّن آنية الستاينلس ستيل في الميكروويف (أو الفرن)، ثمَّ تُحضَّرعجينة ليّنة من بيكربونات الصوديوم والماء، مع وتوزيع هذه العجينة على المناطق المتغيِّر لونها من الآنية، فتُترك لربع الساعة على الأقل، لتُمسح بعد ذلك بفوطة ناعمة، حتَّى اختفاء البقع وعودة اللمعان إليها.

- يوضع القليل من الصابون المغربي الطبيعي على إسفنجة قاسية ونظيفة، فتفرك بوساطتها المناطق المتغير لونها في أواني الستانلس ستيل، لإعادة اللمعان إليها.

لماذا يلتصق الطعام في هذه الصواني؟

السبب الرئيسي لإلتصاق الطعام في هذه الصواني هو الحرارة، فإما تكون هذه الأخيرة أكثر من اللازم أو أقل، عندما يضاف الزيت إلى الحلة ساخنة من الستانلس ستيل ، فإنه يعمل كحاجز وقائي بين الطعام وسطح الصينية.

على الرغم من أن الحلة تبدو ناعمة تمامًا، إلا أن هناك بالفعل العديد من الثقوب فيها، عند إضافة الطعام إلى الحلة ، يحدث تفاعل بين الزيت الساخن والرطوبة الطبيعية في الطعام، يسبب هذا التفاعل تأثيرًا شبيهًا بالبخار، حيث يمنع الطعام من الالتصاق، هذا الامر لا يحدث أبداً عند إضافة الزيت الى صينية مصنوعة من السنتلس باردة، يميل الطعام الى الاحتراق بسهولة بهذه الحالة بسبب عدم تكوّن هذا الحاجز الوقائي المصنوع من الزيت.

- الحيل التي تمنع صواني الستانلس ستيل من الالتصاق:

تسخين الصينية جيداً قبل إضافة أي مكوّنات اليها:

- ضعي الحلة فارغة على البوتاجاز أو في الفرن على نار متوسطة.

- دعي المقلاة تسخن لمدة 3 دقائق.

- أضيفي الزيت بعد هذه الخطوة.

إختبار سخونة الصينية قبل إضافة المكونات:

لاختبار ما إذا كانت الصينية جاهزة، أسقطي لقمة صغيرة جدًا من الطعام أو قطرة واحدة من الماء في الحلة، إذا سمعت صوتاً، فهذا يعني أن الحلة جاهزة، من الجيد دائمًا اعتماد حرارة متوسطة عند استخدام هذا النوع من الصواني.

طهي الأطعمة بعد تجفيفها:

في حال كانت مأكولاتك رطبة أو تحتوي على القليل من الماء فهذا الامر قد يخفف من حرارة الزيت عند إضافتها الى الصينية، لتفادي هذا الموضوع إحرصي على تجفيف الخضروات قبل إضافتها.

عدم إضافة الأطعمة الباردة:

تحارب برودة الأطعمة ايضاً حرارة الزيت المرتفعة، إحرصي على إضافة أي من المأكولات بدرجة حرارة الغرفة الى الصينية المصنوعة من الستانلس ستيل لتفادي إلتصاقها عند إنخفاض درجة حرارة الزيت.

كيفية التخلص من بقع الزيت عن الستانلس ستيل بسهولة ‎‎

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة