حاتم زكريا
حاتم زكريا


فى المليان

أفكار الشباب في منتدي شرم الشيخ تعكس طموحاتهم في القضايا الدولية

الأخبار

الخميس، 20 يناير 2022 - 06:44 م

رغم مرور أكثر من عشرة أيام على انتهاء منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة بشرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية فإن أصداء فعاليات المنتدى ما زال لها مردود قوى يطوف قارات العالم لفترة طويلة قادمة . 


وقد تعالت أصوات شباب العالم الذين شاركوا فيه وسمعوا عنه ومعهم المسئولون الأمميون بتكرار هذا المنتدى ودعمه والاهتمام بتوصياته ووضعها موضع التنفيذ وأن تأخذ الجانب الرسمى من المساندة الأممية العالمية . 


وقد أشارت مواقع إخبارية الى اعتماد لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم فى مصر كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 24 سنة ..

كما ذكرت مواقع إخبارية أخرى أن المنتدى يهدف إلى الخروج بتوصيات وسياسات تعكس طموحات الشباب وتكون قابلة للتنفيذ ، كما أنه يشكل فرصة للشباب تتواصل مع صانعى القرار والمفكرين حول العالم للتحاور حول العديد من القضايا والتحديات فى مجال تحقيق السلام والتنمية وتشجيع الإبداع .. 


وباستعراض التوصيات الثمانى التى خرج بها منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة سنجد إنها تمس أهم القضايا العالمية مروراً بقضايا الشباب الفرعية ..

وتبدأ بتوصية خاصة بالدعوة لقمة عالمية لمؤسسات التمويل الدولية والدول المانحة لبحث أفضل السبل والآليات لمساعدة المجتمعات الأكثر فقراً ثم الدعوة لتوحيد الجهود الأممية لتأسيس منصة موحدة تابعة للأمم المتحدة معنية بضمان التمويل اللازم لمسار إعادة الإعمار وتنسيق السياسات المتعددة بين جميع الأطراف ، ودعوة منظمة الصحة العالمية لتبنى مبادرة للاعتراف المتبادل باللقاحات ، وتأسيس مجلس أعمال مشروعات أفريقيا والذى يجمع رواد الأعمال من الشباب ورجال الأعمال بهدف توفير وربط أفكار وابتكارات الشباب بفرص العرض ومبادرات التمويل ، وإشراك الشباب فى قضايا التغير المناخى والتعريف بالأهداف المناخية ( وهو موضوع كبير يعقد من أجله مؤتمر خاص تستضيفه مدينة شرم الشيخ أيضا هذا العام وتشارك فيه نخبة من كبار دول العالم المهتمة بتحديات المناخ التى يتعرض لها العالم ) .

كما لم ينس المنتدى قضية من أهم القضايا العالمية وهى قضية تنظيم استخدام الموارد المائية العابرة للحدود ، وطالبت التوصية بوضع هذه التوصية على قمة أولويات الأجندة العالمية عبر بلورة نموذج عالمى للحوكمة فى إدارة الموارد المائية المشتركة .. واتساقا مع نفس النقطة طالبت توصية أخرى بتوطين تكنولوجيا تحلية المياه فى كل دول العالم التى تعانى من الفقر المائى بهدف إنتاج المياه بتكلفة أقل وضمان تحقيق أقصى استفادة منها ..

ولم تنس التوصيات الإشارة إلى التضامن الإنسانى ، فأوصى المنتدى بوضع استراتيجية دولية لتعزيز التضامن الإنسانى والاجتماعى وخلق فرص لدعم السلم والأمن الدوليين فيما بعد جائحة كورونا .. 


ومن المشاهد التى أثارت إعجاب المتابعين فى العالم لجلسات منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة - من الشباب والكبار على حد سواء - مشاركة الرئيس السيسى فى كل الجلسات بالمنتدى وإتاحة الفرصة للجميع للحديث فى كافة الموضوعات دون وضع شروط أو حواجز لمحاور الحديث وموضوعاته التى كان البعض يظن إنها من الموضوعات التى يصعب التعرض لها فى حضور الرئيس لأن لا شيء تخفيه مصر عن العالم باعتبارها من أنصار حقوق الإنسان والداعية لها والتى وضعت لها استراتيجية خاصة للعمل بها وفق منظومة العمل الوطنى .. 


> > > 
وأعتقد أن المشهد الذى لا ينسى حقيقة فى المنتدى هو مشهد الرئيس السيسى وهو يرد على تساؤلات الشباب فى كل دول العالم فى كافة المحاور النقاشية .. نعم أكرر مشهد الرئيس السيسى وهو يرد على التساؤلات « مبتسماً دائماً « وواثقاً من نفسه ومن الشباب المصرى المثقف المشارك فى المنتدى والذى بذل جهداً جباراً فى إتمام الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة جميع المشاركين ..
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة