صورة نشرتها وزارة الدفاع الروسية عن دباباتها فى بيلاروسيا
صورة نشرتها وزارة الدفاع الروسية عن دباباتها فى بيلاروسيا


الناتو يجري أكبر مناورات بالقطب الشمالي.. مارس القادم

إرسال أسلحة فتاكة من «البلطيق» لأوكرانيا

الأخبار

الخميس، 20 يناير 2022 - 07:38 م

 

نقلت وكالة «فرانس برس» اليوم الخميس عن مسئولين، إن الولايات المتحدة وافقت على طلب دول البلطيق وسمحت لها بتزويد أوكرانيا بأسلحة فتاكة أمريكية الصنع.

وذكرت صحيفة «بوليتيكو» فى وقت سابق، أن وزارة الخارجية الأمريكية سمحت لثلاث دول من حلفاء فى حلف شمال الأطلنطى (الناتو) بتزويد أوكرانيا بصواريخ مضادة للدبابات وأسلحة أمريكية أخرى.

وتنص اتفاقات ولوائح الرقابة على الصادرات الأمريكية من الأسلحة، على أنه يتعين على ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا الحصول على تصريح من وزارة الخارجية قبل تزويد أوكرانيا بالأسلحة.

وقالت تقارير صحفية إن إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن ستبدأ خلال أيام أيضا عملية تسليم ما قيمته 200 مليون دولار من الصواريخ المضادة للدبابات والذخيرة وغيرها من المعدات إلى أوكرانيا».

وكان نائب وزير الدفاع البريطانى، جيمس هيبى، أمس الأربعاء قال إن بلاده سلمت أوكرانيا عدة آلاف من الصواريخ الخفيفة المضادة للدبابات.

وفى واشنطن، تعهد البيت الأبيض برد «سريع وصارم» على أى تحرك عسكرى روسى يتجاوز حدود أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكى فى بيان إنه «إذا تجاوزت أى قوات روسية الحدود الأوكرانية، أى غزوها مجددا، فإنه سيقابل ذلك برد سريع وصارم وموحد من جانب الولايات المتحدة وحلفائها». وقالت إن لدى روسيا «استراتيجية واسعة للعدوان، غير الأعمال العسكرية»، بما فيها «الهجمات السيبرانية واستخدام التشكيلات المسلحة غير النظامية».

وأضافت أن بايدن «أكد أن الأعمال العدوانية الروسية ستقابل بالرد بالمثل بشكل حازم وموحد». وكان بادين قد هدد روسيا بـ»كارثة» وعقوبات «غير مسبوقة» فى حال التوغل فى أوكرانيا.. فى المقابل، قال المتحدث باسم الكرملين، دميترى بيسكوف، إن روسيا تنتظر ردا مكتوبا من الولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية فى الأيام القادمة.

اقرأ أيضاً | بايدن يعلن أن إدارته تدرس إعادة تصنيف «الحوثيين» منظمة إرهابية

وأضاف بيسكوف «إن عدم قبول أوكرانيا فى الناتو على المدى القصير لا يعنى رفض قبول أوكرانيا على المدى المتوسط، كل هذا لا يزال بحاجة إلى توضيح، والأهم من ذلك، هو أن نعرف الإجابة عن هذه الأسئلة من خلال الوثائق المكتوبة التى ننتظرها فى الأيام القليلة القادمة».

وفى ديسمبر الماضى، طالبت موسكو من شركائها الغربيين ضمانات قانونية لرفض المزيد من توسع الناتو إلى الشرق، وضم أوكرانيا كعضو فى الحلف، وإنشاء قواعد عسكرية فى دول الاتحاد السوفيتى سابقا.. وفى موسكو ايضا، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن التصريحات الغربية حول تحضيرات روسيا لهجوم مزعوم على أوكرانيا هى غطاء إعلامى لأجل الاستفزاز.

وأضافت اليوم: « نحن مقتنعون بأن الغرض من هذه الحملة هو إنشاء غطاء لإطلاق الاستفزازات ذات الطبيعة العسكرية، والتى يمكن أن يكون لها عواقب مأساوية على الأمن الإقليمى والعالمى».

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة