رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي
رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي


خبراء: مشروع «مستورة» يوفر الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية للمرأة

نسرين العسال

الخميس، 20 يناير 2022 - 08:29 م

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، أن البنك الدولى وافق على تخصيص 200 مليون دولار لدعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة مع التركيز على مشروعات المرأة، مشيرة إلى أنه ثبت من خلال التجربة أن الشركات التي تقودها النساء واحدة من أسرع أنواع الشركات الصغيرة نمواً.

وكان لصندوق تحيا مصر دور كبير فى دعم مشروعات المرأة منها مشروع "مستورة" لدعم المرأة المعيلة، وتم تطبيقه على أرض الواقع منذ بداية انطلاقه فى عام المرأة 2017، بتوجيهات مباشرة من رئيس الجمهورية، بتخصيص 250 مليون وهى مبادرة تنفذ برعاية بنك ناصر الاجتماعى بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" الذي يحرص على توفير شتى سبل الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية والتنمية الاقتصادية للمرأة المصرية، لاسيما السيدات المعيلات لأسرهن، وهو شكل من أشكال تمكين المرأة اقتصاديا.

وناقشت "بوابة أخبار اليوم" خبراء الاقتصاد حول مشروع "مستورة".. قال الدكتور السيد خضر جزار الخبير الاقتصادى، إن القيادة المصرية تسعى إلى تنفيذ العديد من مبادرات الحماية الاجتماعية وهى دائمة السعى  إلى تحسين مستوى الأسر المصرية من خلال جعلها نموذج منتج وأيضا جعلها نموذج تنموي يحتذى به.

وأضاف أن من أهم تلك المبادرات مبادرة "مستورة" لدعم المرأة المعيلة لتساهم فى تحسين مستوى الأسرة المصرية من خلال صندوق "تحيا مصر" الذى أصبح ذات كيان اجتماعى واقتصادى من خلال مساهمته الفاعله فى تنفيذ العديد من المبادرات والمشروعات الهامة ومساهمته فى مبادرة "مستورة" فى دعم الأسر المصريه وجعلها منتجة من خلال تنفيذ المشروعات المتوسطة وصغيرة الحجم مما يعكس مدى  اهتمام الدولة بنقل حياة الأسر وتطويرها لخلق حياة كريمة وتوفير جميع الخدمات للأسر المصرية وفتح آفاق استثمارية جديده فى المجتمع وخلق فرص عمل والقضاء على البطالة والفقر.

وتابع أن مشروع مستورة يعتبر مشروع حيوى لدعم الأسرة وينعكس على تطوير أداء الخدمات المقدمة للمواطن، مضيفا أن صندوق تحيا مصر يهدف إلى توفير سبل الحياة الكريمة للفئات الأكثر احتياجا في القرى والريف والمصرى، وكذلك تطوير المناطق العشوائية في المدن، كما تستهدف تلك المبادرات توفير السكن الملائم والملاذ الأمن للمواطن، وخلق فرص عمل وتحسين مستوى المعيشة وجعل الأسر منتجة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من المرافق والخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية، ورفع المعاناة عن الأسر الفقيرة الأكثر احتياجا، التى ستكون لها عوائد اقتصادية واجتماعية فى الرقى بالريف المصرى وتحسن مستوى الفقر .

وأكد "خضر" على أن تلك المبادرات التى يقدمها صندوق تحيا مصر تساهم فى توفير تنمية مستدامة للفئات الأكثر احتياجا  من خلال توفير سكن ملائم وصحة جيدة وتمكين اقتصادي واجتماعي للأسر المصرية بجانب توعيتهم للحفاظ على استمرارية التنمية المقدمة لهم، وكذلك القضاء على الفقر من خلال زيادة الاستثمارات فى القرى المصرية.

واستكمل أن هناك إصرار من قبل صندوق "تحيا مصر" لمشاركة الشعب المصرى لتلبيه احتياجاته وتوفير الأمان، ومن أجل توفير حياة كريمة لكل مواطن .

وأوضح الدكتور وليد جاب الله الخبير الاقتصادي، أن مشروع "مستورة" هو أحد برامج الدولة المصرية التي تستهدف تحويل المرأة مستحقة الدعم إلى عنصر فاعل فى المجتمع ومساعدتها فى بناء أسرتها بشكل جيد وتوفير التمويل الذي يساعدها على العمل بما يجعل من هذا المشروع أحد محاور محاربة البطالة ودعم المرأة وتمكينها اقتصاديا تقديرا لدورها المجتمعى، ويباشر هذا المشروع من بنك ناصر الاجتماعي وبمشاركة موسعة من صندوق "تحيا مصر" الذي نجح في توفير ما يزيد عن 19868 مشروعا متناهي الصغر بمختلف محافظات الجمهورية بتمويل تجاوز 330 مليونا، حيث يوفّر برنامج "مستورة" تمويلاً تتراوح قيمته ما بين 4 آلاف و20 ألف جنيه، لمساعدة كل امرأة قادرة على العمل، لامتلاك مشروع صغير ومتناهي الصغر، ويسلم هذا التمويل في صورة معدات أو وسائل إنتاج وليس كمبالغ مالية.

وذكر أن هذا الأمر أسهم في تحقيق نتائج جيدة لتحسين حياة المرأة المصرية ولازالت نتائج هذا المشروع تتوالى في إطار توسع مستهدفاته.

اقرأ أيضا: وزيرة التعاون الدولي تطالب الجزائر بتنظيم الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة


مشروع "مستورة"  هو أحد برامج الدولة المصرية التي تستهدف تحويل المرأة مستحقة الدعم إلى عنصر فاعل

مشروع "مستورة"  هو أحد برامج الدولة المصرية التي تستهدف تحويل المرأة مستحقة الدعم إلى عنصر فاعل

مشروع "مستورة"  هو أحد برامج الدولة المصرية التي تستهدف تحويل المرأة مستحقة الدعم إلى عنصر فاعل

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة