الحكمة الرواندية سليمة راضية
الحكمة الرواندية سليمة راضية


بعد دخولها التاريخ من بوابة أمم إفريقيا .. أول تعليق للحكمة موكانسانجا 

أشرف عبدالمنعم

السبت، 22 يناير 2022 - 01:36 ص

علقت الحكمة الرواندية سليمة راضية موكانسانجا علي إدارتها لمباراة خلال دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 وذلك للمرة الأولي التي يدير فيها طاقم تحكيم نسائي لمباراة في البطولة الإفريقية .

 

ونش موقع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" تصريحات موكانسانجا خلال اليوم المفتوح لحكام كاف بملعب جابوما بالكاميرون قالت خلالها  "إنه شرف وامتياز وإنه لمن دواعي سروري أن يكون لدينا في مثل هذه البطولة حكام أفريقيات".

 

وأضافت : "إنها لحظة وفرصة يجب استغلالها ، الآن على فتح الباب وإظهار أن جميع النساء الأفريقيات قادرات ويمكنهن الوصول إلى تلك المرحلة ، ويمكنهن تقديم ما يعرفن وماذا لديهن وهن على استعداد لذلك الخطوة التالية."

 

وكتبت موكانسانجا التاريخ بعدما أصبحت أول امرأة تدير مباراة في كأس الأمم الأفريقية بعدما ادارت مباراة مرحلة المجموعات بين زيمبابوي وغينيا على ملعب أحمدو أهيدجو في ياوندي.

 

 وأدار المباراة طاقم تحكيم نسائي بالكامل للمرة الأولي منذ تأسيس المسابقة وجاء باقي الطاقم كالتالي الحكام المساعدات كارين أتيمزابونج (الكاميرون) وفتيحة الجرمومي (المغرب) بالإضافة إلى حكم الفيديو المساعد بشرى كربوبي (المغرب).

 

وكانت بداية موكانسانجا في البطولة يوم 10 يناير 2022 حيث كانت  أول حكمة  تدير  في مباراة في كأس الأمم الأفريقية  عندما تم تعيينها كحكم رابع في المباراة بين غينيا ومالاوي في بافوسام.

 

وتقام حاليا كأس الأمم الإفريقية في نسختها الـ33 في الكاميرون  حتي 6 فبراير القادم .

 

وتأهل 16 منتخبا لثمن النهائي وهم  الكاميرون وبوركينا فاسكو والرأس الأخضر ومصر وتونس والمغرب وجزر القمر والجابون ونيجيريا والسنغال ومالي وغينيا جامبيا وكوت ديفوار ومالاوي وغينيا الاستوائية.

 

فيما ودعت 8 منتخبات البطولة من دور المجموعات وهم الجزائر حامل اللقب وغانا والسودان وإثيوبيا وموريتانيا وزيمبابوي وغينيا بيساو وسيراليون.

 

وتلعب المباريات بنظام خروج المغلوب بداية من دور ثمن النهائي حتى النهائي .وستقام مباريات ثمن النهائي في الفترة بين 23 و26 يناير 2022 وسيلعب ربع النهائي يومي 29 و30 يناير 2021 وتقام مباراتي نصف النهائي يوم 2 و3 فبراير 2022.

 

وستقام مباراة تحديد المركز الثالث ونهائي كأس أمم إفريقيا يوم 6 فبراير 2022.

 

ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجا باللقب برصيد 7 بطولات يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه غانا برصيد 4 بطولات ثم نيجيريا برصيد 3 بطولات .

أقرا ايضاً|
كاف يختار مدرب نيجيريا الأفضل في مجموعات أمم إفريقيا 2021


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة