كشف أثري في أسوان
كشف أثري في أسوان


السياحة في أسبوع| كشف آثري في أسوان واحتفال بعيد الأثريين

مي سيد

السبت، 22 يناير 2022 - 01:34 م

شهدت أجندة وزارة السياحة والآثار عدة فاعليات هامة خلال هذا الأسبوع كان أبرزها الآتي:

- الكشف عن مقبرة أثرية غرب أسوان

نجحت البعثة الأثرية المصرية الايطالية المشتركة العاملة فى محيط ضريح الاغاخان بمنطقة غرب أسوان برئاسة الدكتورة «باتريسيا بياسينتينى» أستاذة علم المصريات بجامعة ميلانو، فى الكشف عن مقبرة أثرية جديدة محفورة فى الصخر تعود للعصر اليوناني الروماني، وذلك من خلال عمل البعثة خلال موسم الحفائر الماضي.


وصرح بذلك الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الاعلي للآثار موضحا أن المقبرة تتكون من جزئين، الجزء الأول منها فوق سطح الأرض و الثاني منحوت في الصخر.


وقال الدكتور عبدالمنعم سعيد محمود مدير عام آثار أسوان والنوبة ورئيس البعثة من الجانب المصري، أن الجزء الأول عبارة عن بناء من الحجر الرملى والطوب اللبن مستطيل الشكل به مدخل المقبرة  المحاط بكتل حجرية مغطاة بقبو من الطوب اللبن.

- برنامجاً سياحياً لمدة يوم واحد للبلوجر الأمريكي الشهير

نظمت وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي برنامجاً سياحياً لمدة يوم واحد للبلوجر الأمريكي الشهير Markian Behamo، وذلك على هامش تواجده بمحافظة شرم الشيخ لحضور فعاليات منتدي شباب العالم في نسخته الرابعة . 

اقرأ ايضا :- قبل افتتاحه هذا الأسبوع .. 13 معلومة عن قصر محمد علي باشا بشبرا

ويحظى البلوجرز الأمريكي Markian Benhamo بمتابعة الملايين له على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، منها ٧ مليون متابع على موقع فيس بوك و٢ مليون متابع على اليوتيوب وأكثر من مليون متابع على موقع انستجرام.

-انطلاق رحلات العمرة المصرية في رجب 
اجتمع الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار مع اللجنة العليا للحج والعمرة برئاسة إيمان قنديل مساعد الوزير لشئون الشركات السياحية ورئيس اللجنة، وعدد من أعضاء اللجنة، بحضور نائب الوزير لشئون السياحة، ورئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، وذلك لمناقشة الاستعدادات الخاصة ببدء انطلاق رحلات العمرة لموسم ١٤٤٣ هجرية بداية من شهر رجب من العام الهجري الحالي.

 

كما تم خلال الاجتماع التأكد من اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية والصحية اللازمة لضمان صحة وسلامة المعتمرين خلال أدائهم لفريضة العمرة في أفضل الظروف، والتعاون والتنسيق مع شركائنا في المملكة العربية السعودية لاتخاذ كافة الإجراءات الصحية لعودة المعتمرين سالمين.

- «السياحة» تحتفل بعيد الآثريين المصريين الخامس عشر
احتفالاً بالعيد الخامس عشر للآثريين المصريين، أقامت وزارة السياحة والآثار احتفالية بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية للاحتفال بهذا العيد الذي يوافق ١٤ يناير من كل عام.

وحضر الاحتفالية الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار ، والدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، والدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم الاسبق، بالإضافة إلى سفراء أكثر من ٢٠ دولة أجنبية من مختلف دول العالم بمصر، وممثلي عدد من الجامعات المصرية والأجنبية، ومديري معاهد الآثار الأجنبية والشخصيات العامة.

كما شارك عدد من قيادات وزارة السياحة والآثار من بينهم سامية سامي الوكيل الدائم للوزارة، والدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وعمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، واللواء عاطف مفتاح المشرف العام لمشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، ومساعدي ومستشاري وزير السياحة والآثار، ومؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، وأعضاء لجنة سيناريو العرض المتحفي برئاسة الدكتور على عمر.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة