الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش


أمين الأمم المتحدة: لا يمكن استخدام كورونا «كغطاء» لتقويض حقوق الإنسان

مروة العدوي

السبت، 22 يناير 2022 - 01:57 م

 


قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أمام الجمعية العامة، إنه في الوقت الذي يكون فيه "اليقين الوحيد هو المزيد من عدم اليقين"، ينبغي على البلدان أن تتحد لتشكيل مسار جديد أكثر تفاؤلاً ومساواة.


وأضاف جوتيريش: "ننا نواجه نيرانا عالمية على خمس جبهات "تتطلب التعبئة الكاملة لجميع البلدان"، وذلك في إشارة إلى جائحة كوفيد-19، والنظام المالي العالمي المفلس أخلاقياً، وحالة الطوارئ المناخية، وغياب القانون في الفضاء السيبراني، وتراجع السلام والأمن.


وقال الأمين العام للأمم المتحدة، إن هذه التحديات تمثل في جوهرها إخفاقات في الحوكمة العالمية، حيث إن العديد من الأطر متعددة الأطراف اليوم أصبحت ببساطة قديمة ولم تعد مناسبة للغرض".

اقرأ أيضا

 الأمم المتحدة تدعو طالبان للكشف عن مكان ناشطتين أفغانيتين اختفيتا  

وشدد على أن البلدان يجب أن تدخل في وضعية الطوارئ، فالوقت قد حان للعمل، حيث ستحدد الاستجابة النتائج العالمية لعقود قادمة، وأنه لا يمكن استخدام الفيروس "كغطاء" لتقويض حقوق الإنسان، أو تقليص المساحة المدنية والحريات، أو فرض قيود غير متناسبة.


وأوضح جوتيريش، إن وقف انتشار فيروس كورونا يجب أن يكون على رأس جدول الأعمال في كل مكان، داعيا البلدان إلى "الدخول في وضعية الطوارئ في معركة ضد كوفيد-19"، لافتاً إلى أنه يجب أن ترتكز أعمالنا على العلم والفطرة السليمة.


وتابع: "ومع ذلك، يستمر عدم المساواة في اللقاحات على الرغم من الاستراتيجية العالمية لتلقيح 40 في المائة من جميع الناس بحلول نهاية العام الماضي، و70 في المائة بحلول منتصف هذا العام، ومعدلات الدول الغنية في تطعيم ضد فيروس كورونا أعلى بسبع مرات من مثيلاتها في قارة أفريقيا، مما يعني أن القارة لن تصل إلى عتبة 70 في المائة حتى أغسطس 2024، لافتاَ إلى أنه على الرغم من إنتاج 1.5 مليون جرعة شهريا، إلا أن التوزيع "غير متكافئ بشكل مخزٍ".

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة