الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش


الأمم المتحدة: فيروس كورونا ينتشر كالنار في الهشيم

مروة العدوي

السبت، 22 يناير 2022 - 02:09 م

 

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أنه علي جميع البلدان والشركات المصنعة على إعطاء الأولوية للإمداد لمبادرة التضامن ضد الفيروس المعروفة باسم كوفاكس، لافتاً إلى أن فيروس كورونا ينتشر كالنار في الهشيم، ونحتاج إلى أن تنتشر اللقاحات كالنار في الهشيم أيضا".
وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، أن الجائحة سلطت ضوء أيضا على فشل النظام المالي العالمي، لافتاً إلى انه يجب ان النظام المالي العالمي مفلس أخلاقيا، ويحابي الأغنياء ويعاقب الفقراء.
وتابع: من المفترض أن يضمن النظام المالي الاستقرار من خلال دعم الاقتصادات من خلال الأسهم المالية، لكن الاستثمار غير المتوازن يؤدي إلى انتعاش غير متوازن للجائحة، لافتا إلى أن البلدان الفقيرة تشهد أبطأ نمو لها منذ جيل، بينما تُحرم الدول ذات الدخل المتوسط من تخفيف عبء الديون على الرغم من ارتفاع مستويات الفقر.

اقرأ أيضا| الأمم المتحدة: عدد الرؤوس النووية في العالم 13 ألفا وهذا «أمر غير مقبول»

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن معظم فقراء العالم من النساء والفتيات، اللاتي يدفعن ثمناً باهظاً لدى فقدان الرعاية الصحية والتعليم والوظائف، مشدداً إلى مكافحة "طاعون" المعلومات الخاطئة عن اللقاحات، وتحسين التأهب للأوبئة في المستقبل، بما في ذلك من خلال تعزيز نفوذ منظمة الصحة العالمية.
وأصبح الاختلاف بين البلدان المتقدمة والبلدان النامية نظاميا لعدم الاستقرار والأزمات والهجرة القسرية، مشيراً إلى أن هذه الاختلالات ليست علة، لكنها سمة من سمات النظام المالي العالمي، لافتاً إلى انه يجب إصلاح النظام المالي العالمي لدعم البلدان النامية بشكل أفضل.
وتشمل الإجراءات التي أوصى بها إعادة توجيه حقوق السحب الخاصة - وهي نوع من الأصول الاحتياطية الأجنبية - إلى البلدان التي تحتاج إلى مساعدة الآن، ونظام ضريبي عالمي أكثر عدلاً، ومعالجة التدفقات المالية غير المشروعة، مؤكداً إلى انه سيواصل الضغط من أجل الإصلاح هذا العام، داعيا الدول إلى دعمه.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة