الهام أبو الفتح الهام أبو الفتح

لحظة صدق

الحارس

إلهام عبدالفتاح السبت، 22 يناير 2022 - 08:05 م

الدكتور زاهى حواس واحد من أهم علماء الآثار فى مصر والعالم ربطتنى به صداقة وعمل منذ أن كان يعمل فى منطقة أهرامات الجيزة وحتى اليوم ومن يومها وأنا أتابع أعماله وأعرف مواقفه وكيف أن هدفه الأساسى هو الحفاظ على الآثار والكشف عن الجديد من أسرارها التى خبأها الزمن  وتشريف مصر فى المستويات العالمية والداخلية، واستحداث الجديد من أجهزة الاستشعار، والتنقيب  وهو أول من جعل البعثات المصرية تنقب عن الآثار وتستخرج كنوز مصر من باطن الأرض


كتبت عنه منذ أن قابلته فى منطقة الأهرامات كعالم كبير وصديق وشخصية جادة تعمل بإخلاص ويبذل كل مجهود فى سبيل علم أحبه وعشقه من كل قلبه، تاريخ طويل يذكره دكتور زاهى فى كتابه المشوق، تعاملت معه فى حملات لحماية الآثار وحماية التراث الإنسانى العالمى مثل حماية البر الغربى من التعديات، حتى صدر قرار جمهورى باعتباره محمية للتراث الإنساني، حتى عندما حصلت على جائزة من اليونسكو من مسابقة اشتركت فيها ١٩٦ دولة حول العالم عن حماية التراث العالمى وفزت بالجائزة بفضل د. زاهى حواس الذى شرح لى الكثير وطبعا الوزير الأسبق اللامع الفنان فاروق حسني، سنين طويلة من التعامل جعلتنى أقول هو من أحسن الناس واخلصها وأكثرها صدقا وحبا لمصر 


كتاب "الحارس" الذى أصدره د.زاهى حديثا، يتحدث عن رحلة عالم كبير عشق مصر وآثارها ويحكى من واقع خبرته قصصا عاشها وعاصرها تمتلئ تشويقا وتجذب القارئ ليغوص فى أعماقها.. كتب عن الآثار وعن أجانب تركوا بلادهم وفضلوا الاستمرار فى مصر منجذبين إلى سحرها وسحر تاريخها.


الكتاب  يحتوى 16 فصلاً يحكى فيها د. حواس سيرته الذاتية، من مرحلة الطفولة حتى آخر جائزة حصل عليها، الغريب إنه لم يذكرنى فى الكتاب وهذا ليس عتابا ولكنه اندهاش..

الكتاب يفرد مساحات كبيرة مستعرضاً أهم الاكتشافات التى تمت فى منطقة الأهرام سواء اكتشفها بنفسه أو أكتشفها آخرون كما يتحدث عن المعارك والقضايا التى خاضها عبر سنوات طويلة والصعاب التى واجهها، وكيف تغلب عليها..

قصة حياة شخصية غنية وطموحة حققت مالم يحققه الكثيرون.. عشق تاريخ بلده الذى كشف عن أسراره وأصالته وعمقه التاريخي سعيدة جدا أن هذا الكتاب يؤرخ حياته ومشواره  المهنى الطويل والمشرف بإسلوب جميل سلس مثير يجعلك لا تترك الكتاب حتى تنتهى منه..

السبت القادم حفل توقيع الكتاب فى أحد الفنادق الكبرى .. تحية للدكتور زاهى حواس
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة