إلهام سيف الدولة حمدان
إلهام سيف الدولة حمدان


إلهام سيف الدولة حمدان | «الغزالة رايقة» .. بين توارد الخواطر والتأثر والاقتباس اللحنى

أخبار الحوادث

الأحد، 23 يناير 2022 - 04:04 م

 

ولا مانع من التأثير والتأُثر في المجال الفني ـ والموسيقا على وجه التحديد ـ فالموسيقا هي شعر الوجدان،
وهي لغة تُكتب وتُقرأ وتُسمع؛ وتُكتب من اليسار إلى اليمين على السلم الموسيقي الذي يتكون من خمسة أسطر بينها أربع مسافات ولها حروفها الخاصة بها مثل ( الألف باء) في اللغة العربية؛ ولكنها تحمل في داخلها نغمة الإيقاع : دو ـ ري ـ مي ـ فا ـ صول ـ لا ـ سي ؛ ومن هذه الحروف السبعة تتكون الكلمة الموسيقية ( مازورة ).. والكلمة الموسيقية تكتب بين خطين رأسيين.. ومن الكلمات تتكون الجمل الموسيقية التي تكون عادة من ثماني موازير أو مضاعفات هذا العدد.. ومن الجمل الموسيقية تتألف المصنفات الموسيقية والقوالب والصيغ الغنائية أو الآلية. وتتكون الموسيقى من أربعة عناصر هي: الإيقاع – اللحن أو الميلودية – الهارمونية أو التوافق الموسيقي – الطابع الصوتي. والإيقاع – كما يقول أفلاطون – تستطيع أن تراه في تحليق الطيور، وفى نبض العروق، وخطوات الرقص، ومقاطع الكلام .

والعُرف السائد بين أهل الفن .. أنه مسموح بالتأثر في حدود مايسمَّى باقتباس “مازورة” أو “مازورتين” من المبدع الأصلي، بحيث إذا تم التجاوز؛ فإنه يكون بهذا قد تخطى حاجز الاقتباس إلى السرقة الصريحة من العمل الفني الأصلي . وهذا هو مايفعله من نضب معين إبداعاتهم في هذا الزمان..وقد استمتعنا مؤخرا إلى أغنية”الغزالة رايقة” للملحن طارق عبد الواحد وكلمات منى القيعي وغناها الطفل الموهوب محمد أسامة مع الفنان كريم عبد العزيز وقد تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي وسجلت (تريند) ملحوظ ،ولكننا في غمرة سعادتنا بالأغنية وحالة البهجة التي أحدثتها في النفوس مع الفرحة باستقبال العام الجديد وأعياد الميلاد المجيد ..تعالت بعض الأصوات مشيرة بأصابع الاتهام للملحن المبدع طارق عبد الواحد أنه قد اقتبس مطلع الأغنية من لحن روسي من عام ٢٠١٩؛وقد نفى عن نفسه تماما هذا الاتهام فهو لا يحتاج إلى أن يسرق أو يقتبس من غيره وهو يملك ناصية الألحان بما قدمه لكبار المطربين والمطربات من أعمال ناجحة تثبت موهبته وقدراته الفنية.
لكن أين نذهب من توارد الخواطر؟! فهو أمر جائز وقد استمعت بنفسي إلى  اللحن الروسي ووجدت أن التشابه لا يعدو أن يكون طفيفا لايؤكد ظن من ظن أنه قد اقتبس أو تمت سرقته.. هو في اعتقادي محض توارد للخواطر وينبغي أن نكف عن ضرب كل ناجح بكرسي في الكلوب..دعونا نمارس ثقافة الفرحة بالنجاح والناجحين وتشجيعهم على امدادنا بالمزيد من البهجة ونشكرهم على إسعادنا بدلا من صيدهم  والكيد لهم ..ومن موقعي أوجه التهنئة للساحة الغنائيةالمصرية باكتشاف صوت جديد واسع الإمكانات للطفل الجميل الواعد محمد أسامة الحاصل على المركز الثاني في الغناء من مهرجان الموسيقى العربية هذا العام وتحية لجرأة الملحن طارق عبد الواحد في إسناد الأغنية لصوت جديد وفتح باب الفن على مصراعيه لينفذ منه هذا الموهوب الصغير وبكلمات منى القيعي اللطيفة خفيفة الظل اكتملت عناصر النجاح مع حضور طاغ للنجم كريم عبد العزيز ..لقد استطاعوا صنع حالة سعادة اكتملت معها بهجة الأعياد .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة