صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أخصائي تغذية يوضح أضرار الإفراط في تناول الفيتامينات

رانيا عبد الكريم

الأحد، 23 يناير 2022 - 05:30 م

بعد ظهور فيروس كورونا وانتشاره بين الناس، وظهور متحورات جديدة له تطل علينا كل يوم، أصبح تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية روتين يومي في حياة الكثير منا، المعتقدين أنه كلما تم تناول كمية أكبر منها ستتحسن حالته الصحية، ويكون لديه قدرة أكبر وأوقوى على مواجهة الفيروس، وغالبا ما يكون هذا دون الرجوع إلى الطبيب.

وغالبا مايجهل هؤلاء أنه رغم فوائد الفيتامينات، إلا أن أخذها دون استشارة طبيب، قد يسبب مشاكل صحية ويخلف أضرار عديدة، خاصة الإسراف في تناولها، الأمر الذي قد يجعل ضررها أكبر من نفعها في بعض الأحيان.

دكتور هشام الوصيف استشاري التغذية أوضح أن لكل جسم احتياجه من الفيتامينات، ومن المفترض أن يأخذ الشخص فقط العنصر الناقص لديه، وليس بزيادة، لافتا إلى أن الفيتامينات الموجودة بالصيدليات بها كل الفيتامينات التى يحتاجها الجسم، وكل الأنواع بها عناصر معينة وأحيانا عناصر متعددة من احتياج الجسم، ولكن ليس بها العناصر كاملة، وهناك أنواع بها بها عنصر واحد فقط، ويكون الاستخدام حسب توجيه الطبيب.

وـوضح الوصيف أن هناك أنواع فيتامينات ذائبة في الدهون وأنواع ذائبة في المياه، أى أن هناك أنواع إمتصاصها يزيد في الوسط المائي وأخرى في الوسط الدهني، لذلك فإنه عند تناول فيتامينات أمتصاصها يزيد في الوسط الدهنى دون تناول شيء به دهون، فلن يستفد الجسم شيئا من هذه الفيتامينات، وهي  "A-D-K-E".

متابعا "أما باقي الفيتامينات فتُمتص في الوسط المائي، وهذه من مميزاتها أنها لو زادت عن احتياج الجسم تخرج مع البول دون التراكم في الجسم، أما الأحماض والأملاح المعدنية فتناولها بكميات زيادة عن حاجة الجسم، فتقوم بعمل ترسبات على الكلى والحالب وتكون حصوات في الجسم، لذلك فإن هذه يجب أخذها تحت إشراف طبي".

وأضاف الوصيف أنه يمكن استخدام بعض الفيتامينات فى حالات بسيطة دون الرجوع للطبيب، ولكن هذا في حال استخدام حباية واحدة فقط، أما الإفراط فهذا يسب "Hypervitaminosis" أى "فرط الفيتامين" بمعنى أن الجسم به زيادة في الفيتامينات، وهذا قد يسبب حساسيات وحبوب في الجسم وهياج في الجلد ومشاكل في الكبد.

ولفت إلى أن أى شيء لا يجب أن يتجاوز حده ومعدله الطبيعي حتى لو فيتامينات ومقويات، مؤكدا أن الأكل به مختلف الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم، والحصول عليها من المواد الطبيعية مثل الخضروات والفاكهة والجبن والألبان أفضل من المنتجات الكيماوية، ناصحا اصحاب الامراض المزمنة وكبار السن بالاهتمام بفيتامين "دي و بي" والكالسيوم.

أقرأ أيضاً: «فيزيتا العيادات» تتخطى الآلاف.. والأدوية للأثرياء فقط

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة