هبة الخولى
هبة الخولى


المسئولة عن المنصة الرقمية لمعرض الكتاب: كتب بجنيه و«كشك» للموسيقى

الأخبار

الأحد، 23 يناير 2022 - 06:46 م

نادية البنا

تنطلق فعاليات الدورة الـ 53 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، تحت شعار: هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية، وقبل ساعات من انطلاق تلك الدورة حاورت»الأخبار» المهندسة هبة الخولى رئيس فريق تنفيذ وتطوير منصة معرض الكتاب، لاستعراض الشكل الجديد للمنصة والمفاجآت التى تقدمها للجمهور.


 فى البداية ما أحدث التطورات التى شملت المنصة؟

- الدورة الاستثنائية السابقة كان الدخول إلى معرض الكتاب مجانيا، فلم يجر تفعيل الدفع الالكترونى عبر المنصة، وكان الاعتماد على الحجز فقط بدون أى دفع، ولكن فى الدورة الجديدة تم تفعيل خاصية الحجز والدفع الإلكترونى عبر المنصة، بالإضافة إلى تعديل وتطوير الجولة الافتراضية لتصبح أسهل على الزائر، كما تم تفعيل عرض كتب رقمية على المنصة، وإمكانية الشراء مع مراعاة الملكية الفكرية.

هل سيجرى تفعيل الشراء عبر المنصة بعد تفعيل الدفع الإلكترونى؟

- فى الدورة السابقة تم وضع عربة تسوق على المنصة لتحديد الكتب التى يرغب الزائر فى شرائها من جناح هيئة الكتاب، وذلك لمساعدته على الوصول إلى الكتب بسهولة عند زيارته للمعرض، ولم يتم تفعيل الشراء وقتها لعدم تفعيل خدمات الشحن، ولكن هذا العام توافر المنصة الشراء والشحن، ففى كل الحالات إذا أراد الزائر التجول فقط، ولم يرغب فى حمل الكتب وتوصيلها عن طريق المنصة بالشحن فله ذلك، وإذا قام بجولته الافتراضية من بيته يمكنه الشراء بمنتهى السهولة.

هل سيتم إتاحة شراء كل الكتب المعروضة؟

- الكتب التى سيتمكن الزائر من شرائها عبر المنصة هى إصدارات هيئة الكتاب وبعض قطاعات وزارة الثقافة، وذلك لأننا نستطيع حصر أعداد الإصدارات المتاحة منها بالمخازن بمنتهى السهولة، وذلك يمكننا من متابعة عملية البيع الرقمى «الأون لاين»، وإعطاء أمر بطباعة نسخ جديدة للإصدارات التى أوشكت على النفاد، وبالتالى فى أى وقت يطلب الزوار شراء كتاب يجدونه متوافرا، أما بالنسبة لدور النشر الخاصة، فلدينا مشكلة وحيدة وهى عدم معرفة الكمية المتاحة من الإصدارات، وللتمكن من عرض إصداراتهم لابد من توافر أرصدة من الإصدارات بمخازن الهيئة لنتمكن من حصرها، وهذه الآلية نعمل عليها الآن لأن المنصة ستظل متاحة لبيع الكتب طول العام، وليس فى وقت المعرض فقط، وسيتم الشحن عبر البريد المصرى.

 الكثيرون من المهتمين بشراء الكتب يحجمون عن الشراء «أون لاين»، وذلك بسبب ثقل وزن الكتب مما يكلفهم أكثر من ثمن الكتاب؟
- استطاعت هيئة الكتاب أن تصل إلى عرض رائع مع وزارة الاتصالات متمثلة فى هيئة البريد، وهو أن الشحن فى كل المحافظات تكلفته لا ترتبط بالمسافة أو الوزن ولكن بعدد الكتب، فإصدارات الهيئة مدعمة ووزنها ثقيل ولا يمكن أن يتحمل القارئ تكلفة شحن أغلى من ثمن الكتاب نفسه، وتلك فرصة كبيرة لابد أن يستغلها الناشرون لكى يستطيعوا بيع إصداراتهم بكل أنحاء الجمهورية.

ذكرت أن المنصة سيتاح بها إصدارات رقمية وسلاسل؟

- حاليا جرى تجهيز مجموعة من إصدارات هيئة الكتاب الرقمية، ومن بينها موسوعة مصر القديمة لـ د. سليم حسن، التى تم رفعها على المنصة مع إمكانية تحميلها بعد الشراء عبر رابط يتم فتحه على جهاز واحد فقط ولا يمكن طباعتها أو نسخها لحماية حقوق الملكية، مع إمكانية البحث داخل الموسوعة نفسها بكلمات مفتاحية، كما سيتم إتاحة كتب الأطفال وسلاسل ما ورؤية، سيتم إتاحتها على المنصة وسيباع الكتاب بنسخة الـ pdf بجنيه واحد فقط.

 كيف سيتم بث الفعاليات الثقافية فى الدورة الـ 53 لمعرض الكتاب على المنصة؟

- الفعاليات التى تتم على الأرض هذا العام متعددة منها الندوات واستديو اللقاءات، وورش الاطفال والبرنامج المهنى وكشك الموسيقى، وكل تلك الفعاليات سيتم تصويرها أثناء المعرض، كما سيتم عرض فعاليات «الاستوديو» فى اليوم التالى للتصوير، وبعد انتهاء المعرض كل الفعاليات التى تمت أثناء هذه الدورة سيتم رفعها على المنصة لتكون متاحة طول الوقت.

 لأول مرة يكون هناك معرض للطفل وجناح مخصص له.. هل ستتم إتاحة جولة افتراضية له على المنصة؟

- تمت إضافة جناح الطفل للجولة الافتراضية، بالإضافة إلى أننا قمنا بعمل سيناريو لقصة «البلبل يمتلك تاجًا» لشخصية معرض الطفل الأديب عبدالتواب يوسف، وجرى إعداد ذلك الفيلم فيديو بتقنية الـ 3d، يتفاعل معها الاطفال عبر نظارات 3d، وكل هذا مجاني.

 هل هناك إقبال من الجمهور على حجز تذاكر معرض الكتاب؟

- إقبال الجمهور كان مبهرا حتى الآن فمنذ انتهاء المؤتمر الصحفى لإعلان تفاصيل معرض الكتاب، رصدنا إقبالا كبيرا من الجمهور تخطى 30 ألفا فى أول أسبوعين، ونتوقع المزيد، وجدير بالذكر أنه لأول مرة فى تاريخ المعرض يجرى استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجى والذكاء الاصطناعي؛ حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقى بتقنية الهولوجرام فى عرض تفاعلى مع الجمهور.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة