الرئيس السيسي ونظيره الجزائري عبد المجيد تبون - أرشيفية
الرئيس السيسي ونظيره الجزائري عبد المجيد تبون - أرشيفية


اليوم.. الرئيس الجزائري يصل مصر للقاء السيسي

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 24 يناير 2022 - 09:10 ص

يصل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى القاهرة، اليوم الإثنين، في أول زيارة رسمية له لمصر، تستمر لمدة يومين، حيث يستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت الرئاسة الجزائرية، في بيان لها، أن زيارة تبون إلى القاهرة تمثل زيارة عمل وأخوة إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة، تدوم يومين.

ومن المقرر أن يناقش الرئيس السيسي ونظيره الجزائري، العلاقات المصرية الجزائرية خلال جلسة مباحثات بين الطرفين، إلى جانب القضايا العربية والإقليمية المشتركة.

وبحسب وكالة وكالة الأنباء الجزائرية، بأن الزيارة "عمل وأخوة"، وفرصة لتعزيز العلاقات التاريخية و السياسية بين البلدين وتوسيع مجالات التعاون الثنائي، وكذا مواصلة التنسيق والتشاور حول أهم القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وتعرف العلاقات «المصرية- الجزائرية» ديناميكية تتجلى بشكل كبير في تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين، والتي كانت آخرها زيارة وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة إلى مصر، الأسبوع الماضي، بصفته مبعوثا خاصا لرئيس الجمهورية، وقبلها الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق السعيد شنقريحة الى القاهرة، بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، لحضور فعاليات الطبعة الثانية لمعرض الدفاع (EDEX-2021).

 

ويعد التنسيق و التشاور من أهم ما يطبع العلاقات بين البلدين، والتي تعد نموذجا للتعاون و التضامن بين البلدان العربية والإفريقية، وهو ما تعكسه الاتصالات المستمرة بين قيادتي البلدين، لبحث آخر تطورات الوضع العربي والإقليمي، خاصة ما تعلق بالأزمة الليبية والقضية الفلسطينية، والتحضير لإنجاح الدورة الـ31 للقمة العربية المقبلة التي ستحتضنها الجزائر، والدفع بالعمل العربي المشترك.

وفي هذا الاطار، تتواصل المشاورات بين الجزائر و مصر حول المسألة الليبية منذ بداية الازمة، لإيجاد حل سياسي ليبي-ليبي يفضي إلى إنهاء المرحلة الانتقالية و انتخاب قيادة شرعية، بما يحفظ سيادة ليبيا و وحدة أراضيها، بعيدا عن التدخلات الخارجية، التي أزمت الوضع، خاصة مع وجود قوات اجنبية.                

اقرأ أيضا: لعمامرة: تبون يعتزم طرح تاريخ للقمة العربية يجمع بين الرمزية الوطنية والبعد القومي

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة