الدكتورة منيرة مرقص
الدكتورة منيرة مرقص


المصرية منيرة مرقص.. أول حكمة دولية لليد في العالم

محمد محمود سيد

الإثنين، 24 يناير 2022 - 05:54 م

 

شهدت الرياضة المصرية حدثاً غير مسبوق حيث سجل التاريخ دخول أول سيدة في «برلمان» اللجنة الأوليمبية وهي الدكتورة منيرة مرقص مخائيل عضو مجلس اتحاد كرة اليد، التي فازت بأحد مقاعد اللجنة الأوليمبية.

 

أجريت انتخابات برلمان اللجنة الأوليمبية عام 2001، وفازت فيها منيرة مرقص بمقعد اللجنة الأوليمبية المصرية وحفرت اسمها بأحرف من ذهب فى سجلات الرياضة المصرية على مدار التاريخ القديم والحديث، التي لم تخف أن عالمية كرة اليد المصرية هي التي دعمت موقفها في الانتخابات، كما عبرت عن سعادتها كونها أول سيدة تصل لهذا المنصب، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم.

 

الدكتورة منيرة مرقص شخصية رياضية غنية عن التعريف والتعارف، سجلها الرياضي حافل بالانجازات بعضها فريد مثل اختيارها كأول حكمة دولية في العالم عام 1977، كما أنها شغلت العديد من المناصب مثل رئيسة لجنة حكام منطقة القاهرة الكبرى لكرة اليد، ورئيس لجنة المسباقات بالمنطقة، ومقررة لجنة المسباقات بالاتحاد، ورئيسة لجنة اتحاد كرة اليد النسائية ومقررة لجنة شئون اللاعبين، ثم عضوة باتحاد كرة اليد لدورتيين متتاليين اعتباراً من عام 1986 توالت إنجازاتها إلى أن تولت منصباً كعضوة باللجنة الأوليمبية.

 

كما تحدث عن أحلامها وتطموحتها حيث قالت إن هدفها هو إذابة جبل الجليد والجفاء بين اللجنة الأوليمبية والاتحادات الرياضية، وأن تكون اللقاءات مباشرة هي لغة الحوار بدلا من المخاطبات الكتابية من خلال ندوات ولقاءات تعقدها اللجنة الأوليمبية والاتحادات تناقش من خلالها كافة القضايا على مائدة الحوار الأسرية بعيدا عن النزاعات وتبادل الخطابات.

 

وأشارت منيرة مرقص إلى أن اللجنة الأوليمبية دورها لا يقتصر فقط على أن تكون جهة محاسبة للاتحادات وتتعامل بنظام الثواب والعقاب فقط، كما أنها تريد إحداث ثورة رياضية نسائية في مصر، وأن المناخ أصبح مهيأ تماما لحدوث خاصة بعد الفوز بمقعد باللجنة الأوليمبية كأول سيدة في التاريخ تحصل عل هذا المقعد.

 

يذكر أن منيرة مرقص مخائيل من مواليد أكتوبر 1939 بالقاهرة، تخرجت في كلية التربية الرياضية عام 1957، ثم حصل على درجة الدكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية عام 1975.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة